للحفاظ على الصحة..8 مواد غذائية ضرورية أثناء «الحجر»!

أثناء الحجر المنزلي عليكم ان تعتنوا جيدا بالغذاء المتوازن حفاظا على صحتكم وصحة اطفالكم. وينصح خبيرا التغذية الفرنسيان فلورونس فوكو ورافاييل غرومان في مقال نشراه في صحيفة لوفيغارو، بالتركيز على 8 مواد غذائية يجب ألا تخلو منها بيوتكم في هذه الفترة.

1 – الأرز الكامل من أجل التغيير وبدل تناول المعجنات، ينصح الخبيران بتناول الأرز الكامل لخصائصه الغذائية التي تعد أعلى من خصائص الارز الأبيض، ويقولان إن الحبوب الكاملة تمد الجسم بالالياف والفيتامينات والمعادن، وهي مواد يحتاجها الجسم لتعزيز مناعته.

2 – الخضار المجمّدة اللوبيا الخضراء والجزر والبروكولي وكل الخضار ضرورية لغذاء صحي، لكن من الصعب الحصول عليها طازجة في هذه الفترة، لذلك عليكم الاستعاضة عنها بالخضار المجمدة، التي تعد الافضل من حيث القيمة الغذائية.

3 – الأسماك ينصح باقتناء الأسماك لثرائها بالأحماض الدهنية الضرورية التي تسمح بخفض خطر الإصابة باضطرابات القلب والشرايين وارتفاع الضغط الدموي.

4 – الفواكه يجب تناول خمس فواكه وخضار في اليوم. ورفعت دراسة بريطانية حديثة العدد الى 10 لتفادي الوفاة المبكرة.

5 – العدس يمدنا العدس بالطاقة والأحماض الامينية والبروتينات النباتية التي تعد بديلا عن اللحم، سواء تم تناولها كسلطة او شوربة او طبق رئيسي.

6 – الروب تنصح الخبيرة في التغذية فلورونس فوكو بأن يكون الروب الطبيعي، من دون سكر، في الثلاجة يوميا بسبب كمية الكالسيوم التي يحتوي عليها والبروبيوتيك.

7 – الزيوت النباتية الزيوت النباتية مثالية جدا لتعزيز ذوق الأغذية؛ فزيت الجوز هو الوحيد الي يمنحنا كمية معتبرة من اوميغا3 واوميغا6.

ولا يعد الطبخ صحيا من دون زيت لكن يجب اختيار الزيت ذي الجودة والنوعية.

ويمكن استخدام زيت الجوز وزيت بذور الكتان في السلطات، لكن يجب عدم طهوهما، أما زيت الزيتون فهو غني بمضادات الاكسدة والاحماض الدسمة غير المشبعة، كما يخفض خطر الإصابة بامراض القلب والشرايين، وينصح باستخدام زيت دوار الشمس في القلي.

8 – بودرة الكركم يعد الكركم مضادا للاكسدة وللالتهاب كما يسمح بتعزيز ذوق الطعام ونكهته وكبح شيخوخة الخلايا.

مقالات ذات صلة