تحطّم طائرة الركاب الكازاخستانية بعد إقلاعها من مطار ألماتي – بالفيديو

نقلت “روسيا اليوم” عن شهود عيان قولهم إن الطائرة التابعة للخطوط الكازاخستانية “Bek Air” تحطمت بعد إقلاعها من مطار ألماتي مباشرة، حيث أخطأت الارتفاع المطلوب وقامت بحركة نصف دائرية ثم اصطدمت بسياج إسمنتي.

وأظهر مقطع فيديو نشره شهود عيان على مواقع التواصل الاجتماعي، حطام الطائرة بعد اصطدامها بمبنى متكون من طابقين قرب المطار.

وقد أقلعت الطائرة من مطار مدينة ألماتي وكانت ستتجه إلى العاصمة نور سلطان، وعلى متنها 95 مسافرا و5 أفراد طاقم الطائرة، ولقي 14 راكبا مصرعهم وأُصيب 35 آخرين.

تجدر الإشارة إلى أن الطائرة تابعة لشركة ” Bek Air” الكازاخستانية، وبحسب الشركة فإن من بين الطائرات التي تعتمدها في أسطولها طائرات ركاب متوسطة من صنع شركة “Fokker-100″ قصيرة المدى، ذات محركين، وفيها 100 مقعد، انتجت في 1992 بهولندا.

وقد فتحت السلطات الكازاخستانية تحقيقا لمعرفة أسباب تحطم الطائرة فيما علقت شركة ” Bek Air ” الرحلات على متن طائرات “Fokker-100” إلى حين تحديد أسباب الحادث.
وفي سياق متصل ذكرت السلطات في كازاخستان أن ما لا يقل عن 14 شخصا قتلوا في سقوط طائرة تابعة لشركة بيك إير كانت تقل 95 راكبا وطاقما من خمسة أفراد قرب مدينة الما اتا بعد قليل من إقلاعها اليوم.
وقالت هيئة الطيران المدني بقازاخستان في بيان إن الطائرة “لم تتمكن من مواصلة الصعود خلال الإقلاع لتخترق سياجا أسمنتيا” قبل أن تصطدم بمبنى من طابقين.
وأفاد مكتب رئيس بلدية الما اتا بأن ما لا يقل عن 14 شخصا قتلوا وأُدخل 22 آخرون المستشفيات في حالة خطيرة.
وقد طوقت السلطات موقع السقوط في قرية ألميريك التي تقع بعد نهاية المدرج مباشرة.
وأظهرت صور نشرتها وسائل الإعلام الطائرة وقد انشطرت إلى نصفين بجانب مبنى شبه مدمر جراء الاصطدام.
الى ذلك قال رئيس قازاخستان قاسم جومارت توكاييف على تويتر “المسؤولون (عن الحادث) سينالون عقابا شديدا وفقا للقانون”، وعبر عن تعازيه للضحايا وأسرهم.

مقالات ذات صلة