ثلج وصقيع على المرتفعات وإرشادات للسائقين

غطى الثلج قمم الجبال من الأرز إلى مشارف بشري وإهدن وتنورين حتى ارتفاع 1450 متراً، وسط ضباب كثيف وصقيع إذ تدنت درجات الحرارة إلى ما دون الصفر نهاراً و2 تحت الصفر مع حلول المساء.

وفي القموعة – فنيدق عكار، تساقط الثلج على ارتفاع 1600م وما فوق، بحسب ما أفاد رئيس مركز الجرف في منطقة جرد القيطع خالد ديب الذي حذر الأهالي والسائقين من عدم سلوك الطرق الجبلية وخصوصاً القموعة الشبوق – القبيات وأيضاً طريق وطى مشمش مرجحين الهرمل أثناء العاصفة، خصوصاً خلال ساعات الليل، نظراً لتدني درجات الحرارة وتكوّن طبقات من الثلج والجليد.

وأفادت “الوكالة الوطنية للاعلام” أن جرافة لوزارة الأشغال العامة، عملت بالتعاون مع شرطة بلدية فنيدق، على اجلاء شاحنة نقل صغيرة “ببك أب”، احتجزها الثلج على طريق عام القموعة-الشنبوق في أعالي عكار.

الجدير ذكره أن الطرق سالكة لسيارات الدفع الرباعي والسيارات المجهزة فقط بسلاسل معدنية.

من جهة ثانية أعطى “فوج الإنقاذ الشعبي”، في بيان، إرشادات للسائقين “يجب اتباعها أثناء القيادة في الطقس الماطر والعاصف”، حفاظاً على السلامة العامة، لافتاً بداية إلى “أن تفقد الآلية وإجراء صيانة لها قبل حلول فصل الشتاء، ومراجعة بعض عوامل الأمان، من سلم الأولويات” ودعا السائقين إلى:

1- التأكد من أن الفرامل تعمل بشكل جيد.

2- ملاحظة الإطارات ومدى فعاليتها مع العوامل الخارجية.

3- ترك مسافة كافية بين الآلية والأخرى، حوالي 10 أمتار كحد أدنى، وتذكير بعدم الوقوف بشكل مفاجئ أثناء القيادة.

4 – لا تترك أي فرصة لتراكم بخار الماء على الزجاج حتى لا تحجب الرؤية، ويمكنك التصرف بأكثر من طريقة: فتح النوافذ قليلاً للتهوئة، أو تشغيل مكيف الهواء وتوجيهه إلى الزجاج.

5- إنتبه من المرور بتجمعات المياه على الطرقات دون تقدير عمقها، مع ضرورة التنبه إلى ضرورة أن تكون الطريق في المستوى الآمن للمرور، وإن لم تكن كذلك فلا داعي للمغامرة.

6- استعمال الأنوار حيث يسود الضباب، ومن الضروري استخدام إشارات التنبيه أثناء تحديد المسار أو حصول أي طارئ.

مقالات ذات صلة