مركز الرياضيات المتقدمة في “AUB” أطلق منح زمالة بريطانيا لبنان عطيه

أطلق مركز علوم الرياضيات المتقدمة (CAMS) في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB} منح “زمالة بريطانيا- لبنان عطيه”، التي تمنح فرصا للتبادل والتفاعل بين الطلاب الواعدين في الرياضيات، في لبنان وفي بريطانيا.

وهذه المنح تعمل كشراكة بين جمعية لندن للرياضيات، ومركز علوم الرياضيات المتقدمة في الجامعة، وقد تم الإعلان عنها خلال ندوة استمرت ثلاثة أيام، نظمها المركز احتفالا بمرور عشرين عام على تأسيسه، وتكريما لملهمه، عالم الرياضيات الشهير السير مايكل عطيه.

ويوفر برنامج منح الزمالة هذا لعالم رياضيات معروف، ومقيم في بريطانيا فرصة لزيارة لبنان لمدة قد تبلغ ستة أشهر، أو بدلا من ذلك يمكن عالم رياضيات من لبنان من أي مستوى، وخاصة طلاب المستوى المتقدم الواعدين من الجامعة الأميركية في بيروت، أن يزور بريطانيا للدراسة أو البحوث لمدة تصل إلى اثني عشر شهرا. ويمكن إعطاء منحة زمالة واحدة أو أكثر في سنة أكاديمية واحدة بحسب ما يسمح به صندوق التمويل.

ويتم اختيار الفائزين بناء على التفوق في الرياضيات وعلى رغبتهم وقدرتهم على التواصل والتفاعل مع علماء الرياضيات في المؤسسة المضيفة، وسيقوم الحاصلون على منح الزمالة بإلقاء محاضرات وإدارة ندوات أو برامج متقدمة في البلد المضيف.

وفي لبنان، سوف يتشارك الفائزون مع خبراء الرياضيات اللبنانيين ويقدمون دورات ومحاضرات في الجامعة الأميركية في بيروت أو غيرها من الجامعات المهتمة بالرياضيات في لبنان، بما في ذلك الجامعة اللبنانية وجامعة القديس يوسف وجامعة نوتردام.

وتأسس مركز علوم الرياضيات المتقدمة في الجامعة الأميركية في بيروت في العام 1999 كمركز للبحوث الممتازة في علوم الرياضيات في الشرق الأوسط. ويوفر بيئة فكرية للعلماء في لبنان والمنطقة، ويعمل كحافز للتعاون الأكاديمي وللبحوث المتعددة التخصصات. ومن خلال جهود العلماء الدوليين مثل السير مايكل عطيه، تم تطوير المركز لتعزيز التعاون مع الأكاديميين المتميزين الذين يستضيفهم من جميع أنحاء العالم.

وتأتي منح “زمالة بريطانيا-لبنان عطيه” كخدمة لعلوم الرياضيات في لبنان والوفاء بالتزام السير مايكل الطويل بهذه الخدمة. وتتيح المنح للطلاب من المستوى المتقدم زيارة بريطانيا لتدعيم بحثهم والتفاعل مع علماء الرياضيات في المؤسسات المضيفة. ويخصص برنامج منح الزمالة أيضا موارد لتوجيه الأنشطة حول خبرة الزملاء وزملائهم وتنمية التفاعلات مع أعضاء مجتمع الرياضيات اللبناني.

واعلن مدير مركز علوم الرياضيات المتقدمة الدكتور جهاد توما “لقد أبهجني أن أتعاون في الأشهر القليلة الماضية في صياغة هذه المبادرة بطريقة تعكس مباشرة التزام السير مايكل عطيه بتطوير رياضيات عالية الجودة في لبنان، وبمهمة ورؤية المركز الذي بدأ العمل منذ عشرين عاما”.

وأوضح توما “الرؤية لتطوير هذه الشراكة والطريقة التي تربط بها ما سبق من تقدم بالاتجاهات المستقبلية، وتعزيز البرامج كمراكز رعاية للطلاب، وتوفير فرص لمزيد من التفاعلات مع الأكاديميين في بلدانهم وكذلك في البلد المضيف”.

والسير مايكل عطيه (1929-2019) قامة بارزة طبعت المشهد البريطاني والدولي في الرياضيات لأكثر من نصف قرن. وهو ولد في إنكلترا لأب لبناني وأم اسكتلندية، واحتفظ بصلات قوية مع لبنان طوال حياته. وقد حصل على وسام الأرز (برتية كومندر) في العام 1994 ونال وسام الاستحقاق المذهّب من لبنان في العام 2005.

وكان السير مايكل خطيب احتفال التخرج في الجامعة الأميركية في بيروت في العام 2001 وحصل منها على الدكتوراه الفخرية في العام 2004 لعطاءاته. وكان منغمسا بقوة في مركز علوم الرياضيات المتقدمة منذ تأسيسه. وكزائر مواظب للجامعة، شغل منصب رئيس لجنتها الاستشارية الدولية، وكان مرشدا حكيما لمديريها وشركائها. وتم تأسيس كرسي وقفي لعلوم الرياضيات باسمه تكريما له في الجامعة الأميركية في بيروت في العام 2008.

وقال رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري: “منذ 153 عاما وحتى الآن، والجامعة الأميركية في بيروت رائدة في التعليم الممتاز في المنطقة، وسباقة في النهوض بالمعرفة من خلال الأبحاث، خدمة لشعوب الشرق الأوسط وما وراءه. نحن فخورون للغاية بتعزيز التعاون مع شركاء مرموقين مثل جمعية لندن للرياضيات، فيما نواصل الالتزام بمهمتنا المتمثلة في التميز البحثي، ورؤيتنا للعمل التعاوني مع الجامعات اللبنانية والدولية”.

مقالات ذات صلة