العميد عقيقي لـ”الانتشار”: جواز السفر اللبناني من الاوائل عالمياً

نفى ما يتم تداوله من تصنيفات غير صحيحة حوله

نفى رئيس تحرير “مجلة الامن العام” العميد منير عقيقي، صحة ما يتم تداوله من تصنيفات لجواز السفر اللبناني، مؤكدا انه “يُعتبر من الجوازات الاولى في العالم من حيث النوعية وعدم القدرة على تزويره”، لافتا الى ان “التصنيفات المذكورة تتعاطى مع هذا الموضوع بطريقة مغايرة لاساس الواقع”.

 

وقال عقيقي في حديث الى “الانتشار”: “عندما يصنفون جواز السفر، يعتمدون الاسس التي تعني قدرته في الدخول الى البلدان، علما ان ذلك مرتبط اساساً بعلاقات واتفاقات وتواصل قائم بين تلك الدول، تتيح للجواز صلاحية الدخول اليها من دون تأشيرة مسبقة او يتم الاستحصال عليها في المطار مباشرة”، مضيفا: “الامر له علاقة الجنسية حامل الجواز، اي عندما يأتي حامله الى لبنان اما ان يكون لديه تأشيرة مسبقة او تمنح له في المطار بشكل مباشر”.

 

وتابع: “نحن من الناحية التقنية، يُعتبر جواز السفر اللبناني من الاوائل في العالم بالنسبة لنوعيته وعدم القدرة على تزويره فضلا عن انه اصبح بيوميتريا”، مؤكدا ان “لا علاقة لجواز السفر من الناحية التقنية بالتصنيفات المتداولة، وما اذا كان جواز السفر جيدا او عكس ذلك، اذ ان هذا الامر يعود الى كل بلد، وهذا أمر سيادي للدول.. فهناك دول لا يستطيع رعاياها الدخول الى لبنان من دون تأشيرة مسبقة مهما كانت الأسباب، وهذا لا يعني ان جواز سفرهم غير جيد، او يتم تصنيفه بالسيء. كما ان هناك بعض الدول نحن لا نستطيع الدخول اليها دون تأشيرة مسبقة، لكن هذا لا يعكس القيمة الحقيقية لجواز السفر.

مقالات ذات صلة