عناوين أسرار الصحف ليوم الخميس 03 تشرين الأول 2019

ما كادت مناخات التهدئة تنعكس تبريداً وانحساراً للحمى المالية بحيث بدأت العودة الى الوضع الطبيعي في السوق ‏المالية منذ مطلع الاسبوع، حتى تجددت التجاذبات والمعارك الضمنية بين اهل الحكم والحكومة والسلطة أنفسهم ‏لتتسبب بمزيد من المناخات السلبية وتردداتها السيئة على الجهود المبذولة لاحتواء الازمة. ولعل أغرب ما طبع المشهد ‏السياسي في الايام الاخيرة انه في حين ينصرف رئيس الوزراء سعد الحريري الى عقد جلسات ماراتونية لمجلس ‏الوزراء من جهة واللجان الوزارية المتعددة الاختصاص ولا سيما منها لجنة الاصلاحات الاقتصادية التي تتسم ‏اجتماعاتها باهمية كبيرة، تعرضت الحكومة لانتقادات لافتة من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رسمت علامات ‏استفهام غامضة حيال هذه الخطوة كما حيال المشهد الذي يفترض ان يظهر عبره مجلس الوزراء اليوم في جلسته ‏الأولى بعد الازمة الاخيرة برئاسة عون‎.‎

في ما يلي أبرز ما جاء في عناوين الصحف الصادرة اليوم:

 


العناوين

“النهار”:

– توترات أهل السلطة تعاكس الجهود لتطويق الأزمة

– عون يندفع بصلاحيات “الفراغ الحكومي”… والحريري الملتاع سياسياً يتمسك بالتسوية!

– موسكو تؤيد زيارة عون إلى دمشق وواشنطن ترى فيها “قنبلة صوتية”

– الحريري ترأس اجتماع لجنة الإصلاحات وأكد دعمه الكامل للقضاء

“الجمهورية”:

– إجتماعات وتصريحات… ولا إصلاحات… ومخاوف من الغلاء

“الأخبار”:

– الحريري يقترح بيع الدولة!

– الطلب على الدولار لم يهدأ بعد

– مُناقَلات تُثير غضباً «مستقبلياً» في «أوجيرو»: كريدية يُلغي «المذكّرة البرتقالية»

“البناء”:

– بوتين يبشّر بتقدّم على مسار التحضير لتسوية أميركية إيرانية… والبحث بالضمانات والعقوبات

– الحكومة باقية… والتصعيد المالي على توقيت موقف عون في نيويورك يثير تساؤلات

– خليل: الموازنة تقترب من خط النهاية… وسوق المحروقات ينتظر قرارات اليوم

 


الأسرار

“النهار”

* تخبط غير مسبوق…

تعيش إدارة مؤسسة عامة تخبطا إداريا غير مسبوق على خلفية المناوشات الحادة بين تيارين سياسيين، يدفع الموظفون ثمنها. فبعدما اصدر مديرها العام قرارا غير معلل بنقل موظفين من مديرية الى اقسام أخرى، عاد وتراجع عنه في اليوم التالي تحت وطأة ضغوط سياسية.

* استرداد الاموال…

ينقل عن رئيس الجمهورية نيته تفعيل اجراءات استرداد الاموال العامة المسروقة من سياسيين ورجال اعمال افادوا من الفوضى التي كانت قائمة في عهود سابقة.

* المجلس الدستوري…

قال حقوقي بارز ان التعيينات القضائية جاءت ممتازة بعكس ما حصل في المجلس الدستوري حيث ان واحدا من عشرة متخصص في القضايا الدستورية.

“الجمهورية”

* قال أحد النواب أن لديه أكثر من 2600 سيرة ذاتية لعاطلين عن العمل في أدراج مكتبه، ولم يستطع تأمين فرصة عمل لأي منهم بسبب الوضع الإقتصادي السيئ.

* لاحظت أوساط سياسية أن إحدى الطوائف الأساسية في لبنان ليس لديها حصة مثل باقي الطوائف في موضوع سيطرح قريبًا في مجلس الوزراء.

* إتخذ حزب بارز قرارًا ضمنيًا ومن دون إعلان يقضي باعتبار أحد أعضائه البارزين خارج الإطار التنظيمي للحزب المذكور.

“البناء”

* خفايا

قالت مصادر إعلامية إنّ الجهة التي تقف وراء ما نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» بصيغة فضائحية حول الرئيس سعد الحريري هي جهة لبنانية وليست أجنبية، والتقرير مصدره بيروت وليس واشنطن، وإنّ شخصية نافذة في وسط تيار المستقبل تملك قدرة على الحصول على معلومات مصرفية غير متداولة ولها تأثير على مكاتب التمثيل الصحافي الأجنبي بحكم مواقعها السابقة حكومياً قامت بإعداد كلّ التفاصيل ومتابعتها حتى وصولها إلى النشر…

* كواليس

قالت جهات أوروبية مهتمّة بترتيب العلاقات السورية الأوروبية ويرون في تشكيل اللجنة الدستورية منعطفاً مناسباً للخروج الأوروبي من القطيعة مع الحكومة السورية إنه يجب قراءة كلام وزير الخارجية السوري وليد المعلم بتمعّن في التحذيرات التي وجّهها للأميركيين والفرنسيين ما لم يقرّروا الخروج من سورية طوعاً، مستخدماً تعبير اللجوء إلى وسائل مشروعة لتحقيق ذلك، متسائلة عن مصلحة أوروبا بإحياء ذاكرة العداء للاستعمار القديم؟

“اللواء”

* همس

يدرس مرجع مسؤول إمكانية إقامة دعوى على وسيلة إعلام دولية، على خلفية حملة معروفة الأهداف..

* غمز

تعيش حركة سياسية خضة صامتة على خلفية تدخلات وأداء بعض الوزراء.

* لغز

اتهم مسؤول في تيّار موالٍ رئيس لقاء نيابي بأنه فاجأ هذا الفريق بحجم انتقاداته لمشروع العهد!

مقالات ذات صلة