روسيا تختبر منظومة “S-500” الدفاعية في سوريا!

ذكرت مصادر عسكرية روسية أن القوات الروسية أجرت اختبارا لمنظومة الدفاع الجوي “S-500” على الأراضي السورية، بالتزامن مع دخول العام الرابع للوجود الروسي في سوريا.

ونقلت صحيفة “أزفيستيا” الروسية، عن مصادر في وزارع الدفاع والمجمع العسكري الصناعي الروسيين، أن الاختبارات الروسية على منظومة “S-500” في سوريا انتهت، واعتبرتها “ناجحة”.

وأضافت المصادر للصحيفة أن “الاختبارات كشفت عددًا من الثغرات في عمل معدات المنظومة وعملت على سدها في وقت قصير”.

وقال النائب السابق لقائد القوات الجوية الروسية، الفريق أيتيتش بيجيف، للصحيفة إن “المناخ في سوريا يمثل من هذه الزاوية ميدان اختبار مثاليا، كونه يتسم بدرجات عالية لحرارة الجو وكثرة الغبار، بينما تستدعي حالة النزاع المسلح المستمر ضرورة تشغيل الرادارات على مدار 24 ساعة”، بحسب تعبيره.

المنظومة الروسية الأحدث تم اختبارها سابقًا في جنوبي روسيا، بالتزامن مع ترويج موسكو لمنظومة “S-400” التي باعتها لتركيا مؤخرا وتعمل على بيعها لدول مختلفة، بعد أن فعّلتها في سوريا بإشراف قواتها.

وتعد منظومة “S-500” قيد الاختبار إذ لم تدخل حيز التشغيل لدى الجيش الروسي، بينما تعتبر منظومة “S-400” الأحدث والأكثر فعالية بعد التجريب لدى روسيا.

وسبق أن أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها اختبرت 300 نوع من الأسلحة، بمشاركة 70 ألف مقاتل خلال العملية العسكرية في سوريا في كانون الثاني الماضي، وشلمت الاختبارات مقاتلات الجيل الخامس “سو 57″، ومنظومات الدفاع الجوي “بانتسير إس 2″، ومدرعات “ترميناتور 2” والروبوت القتالي “اوران 9” المدرع.

مقالات ذات صلة