عناوين وأسرار الصحف ليوم السبت 28 أيلول 2019

الوضع الاقتصادي والمالي الذي بات حديث الساعة مع فقدان سلع وخدمات من الأسواق بالتزامن مع أزمة المحروقات وأزمة وجود الدولار الأميركي في الأسواق، حضر في أولويات الاجتماعات الحكومية، حيث وضعت الحكومة وفقاً لمصدر حكومي بارز، مجموعة إجراءات بالتنسيق مع مصرف لبنان، سيبدأ العمل بها من يوم الاثنين لضمان استيراد جميع السلع الرئيسية كالمحروقات والأدوية والقمح، بحيث تؤمن الشركات المستوردة عبر مصارفها نسبة 15 من قيمة الاعتمادات بالدولار، وتسدد الباقي بالليرة اللبنانية ليقوم مصرف لبنان بفتح الاعتمادات وتسديد قيمتها بالدولار عند اكتمال معاملاتها القانونية والمالية. وبعد هذه الترتيبات وإقرارها بدا أن أغلب التساؤلات التي شغلت الوسطين المالي والتجاري قد هدأت، ما يعيد الوضع إلى نسبة من الاستقرار تواصل خلالها الحكومة مناقشة الأوراق الاقتصادية التي تجمعت لديها من الأطراف المشاركة في الحكومة، لجوجلتها ومناقشتها ومحاولة الجمع بين ما يمكن التوافق عليه منها، وتحويله رؤية اقتصادية ترافق الموازنة من دون أن تدخل في أرقامها.

في ما يلي أبرز ما جاء في عناوين الصحف الصادرة اليوم:

 


العناوين

“النهار”:

– العهد يتبرّأ من الأزمة… ويتّهم “شركاء”!

“الاخبار”:

– شكوك عونيّة في تعمّد افتعال مشكلة المحروقات

– أزمة الدولار: الدولة تتنصّل من المسؤوليّة!

“الجمهورية”:

– الناس تصرخ: أين الحكومة؟

– الأزمة تفضح تقصير السلطة.. وإرباك.. ومخاوف من غياب العلاجات

“البناء”:

– الحكومة ومصرف لبنان لآليّة استيراد المحروقات والقمح والدواء لتخفيف الطلب على الدولار

– القومي ولبنان يحتفلان بعملية الويمبي وتحرير بيروت: العقوبات والمؤامرات اعتراف بنصر المقاومة

“اللواء”:

– ليلة القبض على الدواليب: كلفة الضغط بالدولار على الحاجيات اليومية

– فريق بعبدا يكشف عن تواطؤ محلي مع إستهداف خارجي.. وحراك الشارع غداً وسط بيروت

“الديار”:

– لا أزّمة نقدية ولا مالية بل هناك أزّمة إقتصادية ناتجة عن غياب الإستثمارات

– مُشكلة لبنان تكّمن في إقتصاده.. ماذا فعلت الحكومات لحلّ هذه المُشّكلة؟

 


الأسرار

“النهار”

* يغيب وزير قواتی سابق عن الصراع الدائر بين “القوات” و”التيار الوطني الحر” بعدما نعي “تفاهم معراب” وأدرك أن لا أمل في إحيائه خصوصاً في هذه المرحلة المتشنجة.** أبلغ أكثر من مصرف زبائنه أن دخول قاعة المطار المخصصة لركاب الدرجتين الأولى والأعمال لم تعد مجانية باعتمادهم بطاقات الائتمان الخاصة بهم بل وفق تعرفة تراوح بين 27 و32 دولاراً.

* تراجعت في الاسبوعين الاخيرين أسعار العقارات بشكل كبير في ظل انعدام الطلب عليها وسعي بعض المطوّرين الى اجراء عمليات بيع لتوفير سيولة.

“الجمهورية”

* لا يخفي محيطون بمرجع مسؤول يأسه مما وصلت اليه الأوضاع وعدم تجاوب الأخرين مع مساعيه لإنقاذ البلد.

* نشط أحد الوزراء لتغطية مخالفات مرتكبة في إحدى المؤسسات الواقعة تحت سلطة وصايته.

* أبلغ حزب فاعل الى مسؤول كبير رفضه الزيادة على رفع تعرفة الكهرباء والضريبة على القيمة المضافة والبنزين.

“البناء”

* خفايا

قالت مصادر مالية إنّ ربع مليار دولار من الطلب على الدولار شهرياً تأتي من مصدرين فقط هما فواتير الهاتف الخليوي واستهلاك البنزين للسيارات والتسعير على المحطات بالدولار من جهة ولفواتير الخليوي مثلها هو السبب، بينما يمكن بقرار حكومي تسعير البنزين وتسديده لشركات المحروقات من المحطات بالليرة اللبنانية وفقاً للتسعيرة المقرّرة، وتسعير فواتير الخليوي بالليرة اللبنانية ما ينهي هذا الضغط الإستثنائي على الدولار في الأسواق بالمفرّق طالما أنّ المعاملات البنكية بالدولار متيسّرة كما يؤكد مصرف لبنان وجمعية المصارف.

* كواليس

ربطت مصادر معنية بملف المواجهة الأميركية الإيرانية ومساعي التسويات بين الإعلان الكويتي عن استضافة جولة جديدة من المحادثات بين الأطراف اليمنية والسماح السعودي بتفريغ شحنات من المحروقات في مرفأ الحديدة وبين التلاقي الضمني الأميركي الإيراني على اعتبار اليمن الفرصة التي يمكن منها بدء مساعي التهدئة واعتبار النجاح في فتح مسار سياسي ينهي الحرب مدخلاً لتبريد العقوبات والإجراءات الإيرانية النووية تمهيداً لتسويات يعهد بها للبوابة الأوروبية.

“اللواء”

* غمز

وقع نواب على اقتراح قانون، أقر في الجلسة الأخيرة للمجلس، من دون أن يستوعبوا تماماً حدود تطبيقه، وكيف.

* لغز

فوجئ أعضاء منتدى بوزير سيادي يجيب على طلب لهم، مكرساً عرفاً برسم علامة صفر بيده اليمنى، كإشارة إلى قطع المخصص الهزيل للمساهمة في تمويل أنشطة المنتدى!

* همس

يجري التدقيق في الجهات التي تقف وراء القطوع – الأزمة الليلة ما قبل الماضية، والسيناريو المتوقع، وكيف جرت اتصالات قوية لتطويقه؟

مقالات ذات صلة