كلودين عون روكز تشارك في الحفل السنوي للجالية اللبنانية بالأردن

شاركت رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة ورئيسة المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية السيدة كلودين عون روكز، في الحفل السنوي للجالية اللبنانية في المملكة الأردنية الهاشمية، بدعوة من الهيئة الإدارية للجالية، بحضور سفيرة لبنان في الأردن السيدة ترايسي شمعون وأعضاء الجالية.

افتتح الحفل بكلمة لرئيس الهيئة الإدارية للجالية اللبنانية الشيخ فؤاد أبو حمدان وقالت السيدة عون روكز كلمة: يتركز عملنا في الهيئة على تعديل القوانين المجحفة كافة بحق النساء، واقتراح قوانين من شأنها إن تنصفهن، أهمها:

– إعتماد قانون يحدد ال 18 سنا أدنى للزواج، إقتراح قانون يجرم التحرش الجنسي بكل أشكاله، تعديل قانون حماية النساء وسائر أفراد الأسرة من العنف الأسري، إحقاق المساواة الكاملة بين المرأة والرجل في قانون العمل وقانون الضمان الاجتماعي، إعطاء المرأة اللبنانية المتزوجة من أجنبي حق نقل جنسيتها إلى أولادها، والكف عن تحميلها مسؤولية الحفاظ على التوازن العددي بين الطوائف. فبدلا من أن نشخص خوفنا ونواجهه ونجد الحلول المناسبة له، نحن نجهل حقيقة المشكلة، ونخلط بين 3 مفاهيم مختلفة، التوطين والتجنيس وحق المرأة بنقل جنسيتها لأولادها.

فالهوية، التي هي إنتماء ولغة وثقافة ومبادئ وأسلوب حياة، والتي تنقلها الأم لأولادها بطريقة بديهية، يفترض أن تكون أساس الحق بالحصول على الجنسية.

وأضافت: “إنطلاقا من الاستراتيجية الوطنية للمرأة في لبنان وأهمية دورها في المجالات كافة، وكمساعدة خاصة لفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، نعمل على ملفات اجتماعية وبيئية متعددة، منها:

– إقرار قانون حماية الحيوانات، تنظيم موسم الصيد وتطبيق القانون حسب المعايير الدولية، حماية الطيور المهاجرة المهددة بالإنقراض، حماية درب الجبل اللبناني والدروب الوطنية للمحافطة على ذاكرتنا وتنمية السياحة الريفية، إطلاق حملات وطنية سنوية للتشجير ضمن خطة زراعة ال40 مليون شجرة لوزارة الزراعة، العمل على مكافحة الحرائق، التوعية حول النظافة العامة، ومنها حملة إزالة صور الشخصيات والشعارات الدينية والطائفية والحزبية من الأماكن العامة على كل الأراضي اللبناني التي اقترحناها على مجلس الوزراء، والذي وافق على اقتراحنا في جلسته أمس، دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس وإعداد قانون للحد من تعاطي المخدرات”.

بدورها ألقت السفيرة شمعون كلمة ترحيبية قالت فيها: “ما يميز هذا الحفل السنوي في هذا اليوم، هو مشاركة السيدة الفاضلة كلودين عون روكز التي أفتخر وأعتز بوجودها معنا. وأتقدم بالشكر للهيئة الإدارية للجالية ممثلة برئيسها الشيخ أبو حمدان لجهده المتواصل ودعمه للفعاليات كافة، ولنائب رئيس الهيئة د. إبراهيم حداد على استضافته لنا في هذا المقر”.

وتخلل الحفل فقرة غناء للمطربة نانسي بيترو وتقديم دروع تقديرية لنخبة من أفراد الجالية.

مقالات ذات صلة