عناوين وأسرار الصحف ليوم الجمعة 13 أيلول 2019

تصدرت التعيينات الجديدة التي شهدها مجلس الوزراء أمس، اهتمامات الصحف، وحجبت معها بقية القضايا، ومنها نتائج محادثات الموفد الاميركي ديفيد شينكر في شأن ترسيم الحدود البحرية والبرية بين لبنان إسرائيل، وسواها من ملفات أخرى.

الى ذلك، ضجّت الساحة الداخلية بخبر دخول العميل الإسرائيلي عامر الياس فاخوري المعروف بـ جزار الخيام الى لبنان عبر مطار بيروت دون أن يتمكّن الأمن العام من توقيفه بسبب قرار بسحب اسمه من لائحة الموقوفين، وبعد حملة اعتراض سياسية وشعبية واسعة اضطر القضاء العسكري للتحرّك وأصدر مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية بيتر جرمانوس مذكرة توقيف بحق فاخوري على أن يُحال اليوم الى المحكمة العسكرية.

في ما يلي أبرز ما جاء في عناوين الصحف الصادرة اليوم:

 


العناوين

“النهار”:

– السلطة تستعيد “سيادتها” على التعيينات… والصحافة!

“الجمهورية”:

– مُحاصصة التعيينات تطيح الآليات

– تعيينات لم تخلُ من اعتراضات .. بري: حركة استجدت تبشر بالخير

“الاخبار”:

– وزارة المال تتذرّع بنقص السيولة بالليرة: المتأخرات تتراكم

– توسيع التحقيق لمعرفة مسهّلي عودة الفاخوري إلى بيروت: واشنطن تتدخّل لإطلاق جزّار الخيام!

“البناء”:

– الحكومة تُنهي ملف التعيينات القضائية مع التحفّظ القواتي… وتأخذ علماً بفوز عزالدين بالتزكية

– حملة شعبية وطنية للاقتصاص من جزار الخيام… وكشف من سهّل عودته وتلاعب بملفه الأمني

“اللواء”:

– «تَقاسُم سياسي» للتعيينات القضائية.. واعتراض قواتي على الخارطة الجديدة

– بوتين يدعو نتنياهو لإحترام الإستقرار في الجنوب.. وشنكر يكشف عن عقوبات على 10 أشخاص وخطأ تسليم لبنان لسوريا

 


الأسرار

“النهار”

* اثر دخوله لبنان من دون معوّقات، وبعد الضجّة الاعلامية حوله، تم امس توقيف المسؤول السابق عن معتقل الخيام عامر الياس فاخوري واخضاعه للتحقيق وسيحال على المحكمة العسكرية.

* شكّك مسؤول تربوي في اعلان وزير التربية عن النزوح من المدرسة الخاصة الى المدرسة الرسميّة معتبراً ان زيادة اعداد التلامذة مردّها الى التلامذة السوريين.

* على رغم بعض الاعتراضات الأهلية تواصل المصلحة الوطنية لنهر الليطاني ازالة التعديات على املاكها في مناطق بقاعيّة وجنوبيّة بغطاء سياسي كبير.

“الجمهورية”

* يتجه تيار سياسي بارز نحو إعادة طرح مسألة خلافية على بساط البحث خلال الجلسة النيابية المخصصة لمناقشة الرسالة الرئاسية هذا الشهر.

* يقول مطلعون على العلاقة بين مرجع حكومي وحليف سياسي له انها اليوم في أسوأ أحوالها على الرغم من حرص الطرفين على عدم الخروج بهذا التوتر الصامت إلى العلن.

* جال رئيس حزب لبناني خلال زيارة له لمؤسسة رسمية على بعض الدوائر فيها وعقد اجتماعاً مع المدير العام.

“البناء”

* خفايا

أكدت مصادر دبلوماسية في بيروت أنّ ما تمّ تداوله عن لقاءات مساعد وزير الخارجية الأميركية خلال لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين يعبّر عن عدم وجود مهمة دبلوماسية لشنكر بل مهمة سياسية، فتحدث في كلّ لقاء بمضمون مختلف عن الآخر، وأعادت المصادر ذلك إلى أمرين الأول أنّ شنكر حرص على جسّ نبض الداخل اللبناني المتنوّع تجاه العلاقة بحزب الله، والثانية أنّ إقالة جون بولتون أربكت مهمته وجعلته يتريّث بانتظار التعرّف على السياسات الجديدة للإدارة.

* كواليس

توقعت مصادر خليجية تسارعاً في موجة انفتاح السعودية والإمارات على مسارات تفاوضية مع إيران وتمايزاً عن الموقف الأميركي من صفقة القرن التي باتت بحكم الميتة رغم النفخ الأميركي الإعلامي الترويجي لها، وقالت المصادر إنّ تبشير وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف بسقوط الباءات الثلاثة يقلق الرياض وأبو ظبي بعدما صدقت نبوءة ظريف بسقوط أول باء وأهمّها أيّ جون بولتون والقلق من تضحية الرئيس الأميركي بكلّ من محمد بن سلمان ومحمد بن زايد صار حقيقياً طالما قام بالتضحية الأهمّ تقرّباً من طهران.

“اللواء”

* غمز

باتت قطاعات الموظفين غير مطمئنة إلى مصير رواتبها وتقديماتها في الموازنة الجديدة؟

* لغز

لا تخفي قيادة حزب مسيحي خشيتها من محاولة جدّية لعزلها، ووضعها امام موقف معقد بين الخروج والبقاء..

* همس

تبيّن لشخصيات التقت المبعوث الأميرك

مقالات ذات صلة