كتاب جديد: الفلسفة الإصلاحية في رؤية الإمام موسى الصدر وأعماله للسيدة رباب الصدر

كتب// قاسم قصير

من منشورات مركز الامام موسى الصدر للأبحاث والدراسات صدر كتاب جديد للدكتورة السيدة رباب الصدر بعنوان : الفلسفة الإصلاحية في رؤية الإمام موسى الصدر وأعماله وهو في الأساس رسالة دكتوراة في قسم الفلسفة في الجامعة اللبنانية.

وقد قدم للكتاب الرئيس الإيراني الأسبق الدكتور محمد خاتمي.
والكتاب يستحق قراءة متأنية وعميقة ولكن لا بد من الإشارة إلى أهم العناوين التي تطرق إليها. وهي : السيرة الذاتية للامام موسى الصدر واخلاقياته ومدخل إلى فلسفة الامام موسى الصدر العملية والتكوين الفلسفي للامام الصدر والمنطلقات المعرفية والمرتكزات الفكرية لفلسفة الصدر ومركزية التوحيد في فلسفة الامام العملية ونظرته للإنسان والأديان وعلاقة الإنسان بالله وعلاقة الإنسان بالكون والتاريخ والعلاقة بين العلم والايمان والدين ومسيرة الدين والعلم معا في تاريخ البشرية وعلاقة الدين بالحضارة وعلاقة الإنسان بالمجتمع ودور الأسرة والأدوار والواجبات في الأسرة والبعد الوطني في الساحة اللبنانية وعلاقة الإنسان بالوطن والعالم ودور الامام الصدر في لبنان وحماية العيش المشترك ورفض الحرب واهم المحطات العملية والإصلاحية في مسيرة الامام موسى الصدر واهم المشاريع التي أقامها ورؤية الامام الصدر للنموذج اللبناني وأهمية النهج الصدري في معالجة المعضلة المعاصرة .

وتضمن الكتاب لائحة بكتب الامام الصدر والمقالات والابحاث التي كتبها والحوارات التي أجريت معه واهم المصادر والمراجع التي كتبت عنه.

هذا الكتاب يشكل إضافة مهمة للتعرف إلى رؤية الإمام موسى الصدر الإصلاحية والفكرية والفلسفية ويحتاج لقراءة موسعة ونقدية والعودة إليه في هذا الزمن الصعب الذي يمر به لبنان والعالم العربي والإسلامي والعالم أجمع .

مقالات ذات صلة