رسمياً.. تنصيب تشارلز الثالث ملكاً على المملكة المتحدة

أعلن مجلس الجلوس على العرش اليوم السبت تنصيب تشارلز الثالث ملكا للمملكة المتحدة، وذلك بعد يومين من وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية عن 96 عاما.

وفي جلسة تاريخية متلفزة عقدت في قصر سانت جيمس بلندن قال المجلس إن “الأمير تشارلز فيليب آرثر جورج هو الآن بوفاة جلالتها.. ملكنا تشارلز الثالث، فليحفظ الرب الملك”.

وتضم هيئة الجلوس على العرش كبار الساسة والقضاة والمسؤولين ووجهاء من العائلة الحاكمة وشخصية دينية.

وتجمعت الحشود أثناء البيان الرسمي لتنصيب تشارلز الثالث ملكا لبريطانيا من شرفة بقصر سانت جيمس في لندن.

وقال تشارلز الثالث خلال المراسم اليوم: “إنه واجبي الأكثر حزنا أن أعلن وفاة أمي الحبيبة، الملكة”، مشدداً على أنه يدرك جيدا الواجبات والمسؤوليات الكبيرة المنوطة بالملك.

وسترفع الأعلام التي نكست عند منتصف السارية حدادا على الملكة الراحلة من جديد، بعد انعقاد هيئة الجلوس على العرش الذي يتم بثه على التلفزيون لأول مرة، على أن تستمر موجة من الإعلانات الرسمية الأخرى في جميع أنحاء بريطانيا حتى يوم الأحد، عندما تعود الأعلام منكسة عند منتصف السارية.

يأتي ذلك بعد أن تعهد الملك بمتابعة حياة “والدته العزيزة” في أول خطاب عاطفي، حيث أبلغ الأمة مساء الجمعة بـ “حزنه العميق” على وفاة والدته، مشيدا بدفئها وروح الدعابة التي تتمتع بها و”قدرتها الراسخة على رؤية الأفضل دائما في الناس”.

ووعد الملك بخدمة الأمة بنفس “التفاني الذي لا يتزعزع” الذي كانت تتمتع به الملكة الراحلة خلال فترة حكمها التي استمرت 70 عاما.

مقالات ذات صلة