باسيل: رئيس الجمهورية شريك كامل في عملية تشكيل الحكومة وله الحق بإبداء الرأي في كل الوزارات

أشار رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل بعد اجتماع المجلس السياسي في التيار، الى أنهم “سعيدون بإيراد العديد من الاصلاحات التي طرحناها في تقرير بعثة الاتحاد الاوروبي حول الانتخابات، ويجب التوقف عند ما ورد في التقرير الاوروبي الذي تحدث بوضوح عن موضوع المال في الانتخابات والتوصيات التي اوردها، ونحن خضنا سابقا معارك في سبيلها وابرزها الميغاسنتر وتمكين هيئة الاشراف بأن تكون كيانا مستقلا قادرا على القيام بالدور المطلوب”.

ولفت في مؤتمره الصحفي، الى أنه “موضوع انفجار المرفأ، وعلى مسافة شهر من الذكرى الثانية، المراوحة المتعمدة لا تزال تغيب الحقيقة والتقرير الذي يسمح لشركات التأمين بدفع المستحقات لم يصدر وملف الموقوفين ظلما مستمر”.

واعتبر باسيل أنه “في ملف الحدود البحرية هناك فرصة جدية والتيار مع اغتنامها بالكامل وفجوة الخلاف تضيق لكن الاجوبة لا تزال غير واضحة وينبغي تكريس معادلة قانا-كاريش والاهم من الترسيم ان يسمح لنا بالتنقيب وهذا الوقت المناسب للبنان ليقوم بحلول ديبلوماسية عادلة له مع استخدام نقاط القوة ونحن لسنا ضعفاء”.

ونوه باسيل الى أن “رئيس الجمهورية شريك كامل في عملية تشكيل الحكومة بغض النظر عن موقف التيار وله الحق بإبداء الرأي في كل الوزارات مهما كانت طوائفها ومذاهبها وكذلك رئيس الحكومة”.

واعتبر أن “التيار مع حكومة لا تتهرب من معالجة مسألة حاكمية مصرف لبنان وموضوع تحقيق المرفأ الذي يحتاج الى قرار سياسي وملف النازحين وخطة التعافي والاصلاحات مع القوانين الاربعة المعروفة المرتبطة بها اي الكابيتال كونترول واعادة هيكلة المصارف والموازنة والسرية المصرفية الى جانب موضوع الحدود”.

مقالات ذات صلة