عناوين وأسرار الصحف ليوم الخميس 22 آب 2019

 إنشغل لبنان في الساعات الماضية بالإيجابية المفاجئة التي احاطت التقرير المُنتظر غداً من وكالة “ستاندرد اند بورز”، وأوحت بإبقاء التصنيف على نسبة سلبيته الحالية في الخانة “ـ B” على حالها مع اعطاء فترة سماح للبنان، تتيح له التقاط انفاسه الاقتصادية، واتخاذ الاجراءات التي تدفع وكالات التصنيف العالمية الى الانتقال من التقييم السلبي الى الايجابي في وقت لاحق. 

على انّ هذه الايجابية، وعلى رغم من أنّها غير مكتملة، أرخت على الوضع الداخلي شيئاً من الإرتياح على المستويين السياسي والاقتصادي. وبحسب تقييم الخبراء الاقتصاديين لهذه الايجابية، فإنّ ذلك اشبه ما يكون بـ”جرس انذار ايجابي”، وربما أخير، للطاقم السياسي الحاكم في لبنان للانصراف الجدّي والفاعل، وعلى عجل، نحو وضع الازمة الاقتصادية والمالية على سكة العلاجات الجدّية والقرارات الاصلاحية والتصحيحية الحاسمة، حتى ولو كانت قاسية وجراحية في بعض المفاصل التي تكمن فيها المسببات الحقيقية لاستمرار الأزمة وتفاقمها. 

في ما يلي أبرز ما جاء في عناوين الصحف الصادرة اليوم:\

 


العناوين

“الأخبار”:

– تأجيل «التصنيف»: بأيّ ثمن سياسي؟

– جلسة مفصلية للحكومة: هل تُلجَم إجراءات وزير العمل بحق الفلسطينيين؟

“النهار”:

– رهان على تقويم “متسامح” وتعيينات قضائية اليوم

“البناء”:

– الحكومة اليوم على إيقاع حمّى توقعات التصنيف الإئتماني… المواكب للعقوبات

– بري لحالة طوارئ اقتصادية… و الوفاء للمقاومة للجنة تحقيق برلمانية في الخلوي

“اللواء”:

– الحريري وباسيل يتّفقان على تعيينات الدستوري.. ولا حِصّة «للقوَّات»!

– التصنيف الإئتماني: 6 أشهر لتجنُّب التخفيض.. وأوغلو في بيروت غداً

“الجمهورية”:

– عدم التصنيف إنذار أخير للإصلاح
– هذه خطة باسيل..

“الديار”:

– لبنان ينتظر تصنيفه غدًا ومعلومات عن عدول ستاندارد آند بوزر عن تقريرها السلبي

– سلامة يرفض المسّ بسعر صرف الليرة اللبنانية… تحريرها سيضرب المواطن اللبناني

 


الأسرار

“النهار”

* رغم الحديث عن استثمارات صينيّة في أحد المجمّعات التجاريّة في البقاع إلّا أن لا حركة ملحوظة فيه حتى اليوم بل غياب كبار المستثمرين والتجّار.

* في العدد الأخير للجريدة الرسمية 13 علم وخبر بتأسيس جمعيّات جديدة ما يرفع عدد الجمعيّات مجدّداً من دون أي رقابة فعليّة عليها وعلى التزامها الأهداف التي تقوم عليها وموازناتها وعضويّتها.

* تردّد أن وزيراً سابقاً ينشط على خط التجارة بين لبنان وسوريا بعدما تراجع حجم المساعدات الماليّة التي كان يتلقّاها شهريّاً.

“الجمهورية”

* عُلِمَ أن مرجعية رسمية كبيرة تعمّدت من خلال مواقفها حول الإستراتيجية الدفاعية والعقوبات توجيه رسالة إلى دولة عظمى ومسؤول لبناني كبير معاً مفادها أن البحث في أي ملق يتعلق بلبنان لا يمكن أن يمرّ ما لم يمرّ عبره.

* كان من المفترض أن تحتفل الأشرفية بذكرى انتخاب رئيس راحل لكن استعيض عنه بنشاط آخر بسبب الظروف الراهنة.

* ساد خلاف حاد داخل حزب بارز على خلفية التعاطي مع استحقاق قريب قدّم خلاله بعض أركان الحزب المذكور إعتراضات شديدة على بعض الأسماء الحزبية التي طرحت.

“اللواء”

* يطالب تيّار موالٍ بالحصة العظمى في التعيينات العائدة لطائفته، بصرف النظر عن النتائج على التفاهمات الوزارية والسياسية؟

* لم يرق لمرجع ما ورد على لسان مرجع آخر، من تصريح شمله معه في الموقف نفسه.

* يجزم مصرفيون بأن إمكانات اجتياز عقبة التصنيف وعقبة “العقوبات” قائمة بقوة، وستظهر النتائج خلال أيام.

“البناء”

* تحدثت مصادر دبلوماسية عن إلغاء السفيرة الأميركية في بيروت لسفرها في إجازة الصيف بطلب من واشنطن، وتساءلت عن علاقة ذلك بالحملة التي يتولاها حلفاء واشنطن في لبنان ضدّ سلاح المقاومة وإمكانية تحوّل كلام رئيس الحكومة عن تطبيق وقف النار المنصوص عليه في القرار 1701 إلى مشروع مقايضة بين سلاح المقاومة ومزارع شبعا؟

* حذرت مصادر نفطية من قيام إيران بردّ عنيف على أيّ تعرّض أميركي لناقلتها النفطية في البحر المتوسط، وقالت المصادر إنّ إيران أبلغت دول المنطقة وعواصم فاعلة عالمياً بأنه مثلما كان توقيف الناقلة يقابله توقيف ناقلة فإنّ استهداف ناقلة سيقابله استهداف ناقلات، وإنّ الخليج قد يتحوّل إلى محرقة ناقلات نفطية إذا غامرت واشنطن بتوجيه النيران نحو الناقلة الإيرانية.

مقالات ذات صلة