كرامي لـ”الانتشار”: سارق نيابتي يعرف نفسه.. و”كاد المريب يقول خذوني”

مرجعية مقتدرة ماليا وحكوميا وضعت ثقلها لإنجاح النائب القواتي في طرابلس

عدم وجود كتلة نيابية وازنة تحتكر التمثيل السني مرحلة انتقالية ايجابياتها قد تغلب سلبياتها..


كتب ابراهيم عوض

في حوار صريح وشامل مع رئيس “تيار الكرامة” فيصل كرامي يتحدث عن أسباب تريثه في تقديم الطعن، وما اذا كان واثقا من الأدلة والاثباتات التي تضمنه رافضا الكشف عنها في الوقت الراهن. كما يكشف عن ملامح “السارق” لنيابته في عتمة ليل كما قال.

ويتهم كرامي مرجعية مقتدرة ماليا وحكوميا وضعت ثقلها لإنجاح النائب القواتي في طرابلس دون أن يعني ذلك تبدلا في المزاج الطرابلسي.

وتناول كرامي الوضع السني ورد بإسهاب عما يتردد عن انها الخاسر الأكبر في الانتخابات النيابية.

وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

🛑 بعد فترة طويلة نسبياً من اعلانك عدم حماستك لتقديم طعن وانك بانتظار اكتمال المعطيات والأدلة لكي تقرر، من الواضح انك وجدت في الملف ما يشجع على التقدم بطعن. ما هي ابرز الركائز التي يستند اليها ملف الطعن؟

🔻 ملف الطعن صار بين يدي رئيس واعضاء المجلس الدستوري وانا لست بصدد كشف التفاصيل الدقيقة التي يرتكز عليها الطعن باعتبار انني الآن احتكم للقضاء الدستوري المخوّل وحده ان يكشف في الوقت المناسب الركائز التي سيستند عليها حكم المجلس الدستوري.

عموماً، اؤكد ان هناك الكثير من الادلة المادية التي ترجّح احقيتي بالمقعد النيابي وتعيد الحق الى جمهور واسع من الطرابلسيين الذين اقترعوا لصالح لائحة” الارادة الشعبية” بشكل عام والذين اختاروا الصوت التفضيلي لفيصل كرامي بشكل خاص.

🛑قلت في حديث صحفي ان النيابة سرقت منك في عتمة ليل، فمن هو السارق؟

🔻- ايضاً لن اوزّع الاتهامات ولكن السارق يعرف نفسه ويعرف ماذا فعل، و “كاد المريب ان يقول خذوني”!.

ان الحملات التي تعرضت لها خلال المعركة الانتخابية هي حملات غير مسبوقة تضمنت الكثير من الاكاذيب والأضاليل والافتراءات، اضف اليها المال الضخم الذي جرى انفاقه بشكل يستهدفني شخصياً. المريب جداً ان هذه الحملات لا تزال مستمرة وقد تحوّلت بعد تقديمي للطعن الى حملات مسعورة تكتظ بها وسائل التواصل الاجتماعي وهي لا تمثل الرأي العام الطرابلسي على الاطلاق، بل هي صادرة عن الذباب الالكتروني الذي يتمتع بالجهل والحقد الفاضحين والواضحين من نوعية الاتهامات ومضمون هذه الحملات.

وبالتالي فإن السارق يكشف نفسه يوماً بعد يوم وهو يسعى عبر الحملات التي ستزداد وتيرتها الى حماية فعلته الشنيعة، لكن القانون والقضاء بالمرصاد وانا احتكم الى القانون والى القضاء.

🛑 من المعروف أن القاضي الذي كان يشرف على الفرز في سراي طرابلس مشهود له بالنزاهة والتجرد ولم يكن ليختم المحضر لو لم يكن متأكدا من سلامته وخلوه من شوائب، ماذا تقول في ذلك؟

🔻انا اتفق معك وانزّه القاضي الذي تقصده ولكن هناك تفاصيل ربما تكون خارجة عن ارادة هذا القاضي. بالمقابل انا لا انزّه عددا كبيرا من رؤساء الاقلام في مراكز الاقتراع الذين شاركوا بفعالية في الغاء اصوات تعود للائحة “الارادة الشعبية” ولي شخصياً، وقد يكون ما فعلوه بدافع ذاتي انطلاقاً من ولاءاتهم الحزبية، كما قد يكون مرتبطاً ب “تعليمة” ما من المرجعيات الحزبية التي تمون عليهم.

 

🛑 كيف تفسر نجاح رئيس لائحة متحالف مع “القوات اللبنانية ” وكذلك ممثل للأخيرة في اللائحة نفسها وهذا يحصل في طرابلس للمرة الأولى؟ هل تغيّر المزاج الطرابلسي؟

🔻 اختراق “القوات اللبنانية” لطرابلس عبر انجاح نائب يمثلها لا علاقة له بالمزاج الطرابلسي بقريب او بعيد، الكل يعلم ان عملية انجاح النائب القواتي هي “ام المعارك “التي تدخّل فيها الجميع واذكر منهم مرشحين من طرابلس والضنية والمنية اضافة الى انفاق مالي ضخم من قبل سمير جعجع، وتضيف الى كل ذلك الحقيقة التي اصبحت معروفة لدى الجميع وهي ان احد المرجعيات المقتدرة مالياً وحكومياً وضعت ثقلها لانجاح النائب القواتي.

 

🛑 يقال ان الطائفة السنية أكبر الخاسرين في الانتخابات وها هي للمرة الاولى غير ممثلة في كتلة برلمانية، هل توافق هذا القول؟

🔻اوافق ولا اوافق، لان غياب “تيار المستقبل” عن خوض الانتخابات بشكل مباشر ادى الى متغيرات في الخريطة النيابية السنية، والتي من بينها عدم وجود كتلة كبيرة ووازنة تحتكر التمثيل السني والقرار السني. ولكن هذه مرحلة انتقالية طبيعية وهي على المدى المتوسط والطويل ستؤدي حكماً الى تعددية وتنوع في تمثيل الطائفة السنية وهو امر ايجابياته تغلب سلبياته. ان المشكلة ليست في الطائفة السنية حاليا، بل هي لدى الطوائف الاخرى التي تختصر الندوة النيابية بعدد محدود من الزعماء والاحزاب، ونحن نتمنى ان ينسحب التنوع في الطائفة السنية الى الطوائف الاخرى مما يعيد للمجلس النيابي وظيفته في التشريع والرقابة ومما يؤدي حتماً الى نشوء اكثرية واقلية، اي سلطة ومعارضة، تستقيم معهما اللعبة الديمقراطية.

 

🛑 لو كنت نائبا من ستسمي لرئاسة الحكومة وهل انت مع الابقاء على الرئيس نجيب ميقاتي؟

🔻 سؤال افتراضي جوابي عليه اليوم لا يقدم ولايؤخر

 

🛑 كيف ستواجه الحملات التي تستهدفك بعد ظهور توقعات بأن المجلس الدستوري في نهاية المطاف سيعلن فوزك؟

🔻 انا لن ارد على الحملات التي اكرر ان الذين يعلمون عليها هذه الايام هم جهلة وحاقدون لدرجة ان شبابنا في تيار الكرامة يجدون صعوبة في الرد على بعض التفاهات وفي توضيح بعض البديهيات، من الواضح ان الاشخاص الذين يقولونها لا يعرفون شيئاً. بكل الاحوال اقول ما قاله ابو الطيب المتنبي: “لكل داء دواء يستطب به الا الحماقه اعيت من يداويها”.

 

🛑 متى ستسمى الاشياء بأسمائها؟

🔻الامور بمواقيتها، واظن انني في هذا اللقاء سمّيت الكثير من الاشياء بأسمائها تلميحاً لا تصريحاً، والشاطر يفهم واللبنانيون “شطار”.

مقالات ذات صلة