مقاصد الاستخلاف محور نقاش في مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي

أقيم في مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت لقاء حواري حول كتاب مقاصد الاستخلاف للباحث في الشؤون الإسلامية الدكتور وائل نجم وحضر اللقاء عدد من الشخصيات الدبلوماسية والسياسية والفكرية والاعلامية والأكاديمية والتربوية .

قدم للقاء واداره الصحافي قاسم قصير والذي تحدث عن أهمية الكتاب والمشروع الذي يطرحه الباحث وائل نجم في إطار مراجعة دور وأداء الحركات الإسلامية والعاملين في المجال الإسلامي من خلال تطوير الرؤية الإسلامية حول دور الإنسان وخلافته على الكون وهذا المشروع يشكل ردا فكريا على دعاة التطرف والعصبية .

ومن ثم عرض الدكتور وائل نجم لتفاصيل المشروع الذي يدعو إليه والأسباب التي دعته لتبني هذا المشروع ومنها انتشار الصراعات السياسية والطائفية والمذهبية والمناطقية والحاجة إلى تقديم رؤية جديدة حول استخلاف الإنسان في هذا الكون وكيفية أعماره وتنميته وتحقيق حاجات الإنسان الأساسية .

واعتبر نجم أن هناك ثلاث مقاصد أساسية للاستخلاف وهي : اولا : حرية الإنسان وعبوديته الشاملة لله عز وجل وحقه بالاختيار وعدم اقتصار العبادة على الطقوس بل شمولها كل ما يحقق رضا الله عز وجل.

وثانيا : الاعمار للكون بمعناه الشامل وليس فقط البناء العمراني بل كل الاكتشافات والابداعات ونشر القيم الحضارية والإنسانية .

وثالثا : إقامة العدل والقسط لأننا نحتاج إلى منظومة متكاملة لتحقيق العدل على الأرض.

واعتبر نجم : أن مسؤوليتنا كمسلمين عن هذا الكون أن نستفيد من هذه الأفكار كي نتلاقى مع كل من يحملها ويعمل لها بعيدا عن نزاعات السلطة والصراع عليها والمهم نشر هذه المقاصد والقيم وتطبيقها وهي تشكل مساحة مشتركة للقاء مع الآخرين بعيدا عن الخلافات السياسية والمذهبية والمناطقية وصولا لقيام دولة العدل الكبرى .

ومن ثم دار نقاش بين الباحث والمشاركين وباسم سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان السيد فيروزيان تحدث الملحق الثقافي السيد محمد رضا مرتضوي خليلي فاشاد بالكتاب والباحث معتبرا أنه يشكل خطوة مهمة للرد على الجماعات العنقية والتكفيرية ويقدم رؤية جديدة لدور الحركات الإسلامية في العالم .

ومن ثم قدم كل الصحافية سلوى فاضل والقيادي في حركة الجهاد الإسلامي هيثم ابو غزلان والباحث الدكتور أحمد ملي ومنسق مجموعة حل النزاعات الدكتور توفيق سليم والشيخ محمد زراقط والقيادي في حركة حماس أسامة حمدان والباحث الإسلامي فايز طه والدكتورة هالة ابو حمدان والباحثة الإسلامية زينا جانودي والباحثة الإسلامية هاجر صالح والمهندس حسن كاشي ملاحظات حول الكتاب ومشروع المقاصد وأسئلة حول آلية التطبيق ومدى تقارب المقاصد مع الرؤية الغربية واحقية استخدام العنف في مواجهة الظلم وكيفية ترتيب الأولويات .

وقد رد الباحث على هذه الملاحظات والاسئلة مؤكدا أهمية استكمال النقاش والحوار وتقديم أفكار عملية لكيفية تطبيق هذه الرؤية الجديدة حول مقاصد الاستخلاف.

مقالات ذات صلة