لقاء بين ممثلي الاتحاد الأوروبي وشباب لبناني من أوساط مختلفة لتوفير منصة حول الشراكة

عقد اجتماع لقرابة ثلاثين شاب وشابة لبنانيين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاما من أوساط تعليمية ومهنية مختلفة، في مقر بعثة الاتحاد الأوروبي في بيروت للقاء ممثلين للاتحاد الأوروبي. هذا اللقاء هو الأول في سلسلة من اللقاءات “Coffee Talk” في شكل دردشة، التي يتم تنظيمها بالتعاون مع برنامج الاتصال الإقليمي لبلدان الجنوب: الجوار الأوروبي جنوب، ونقطة الاتصال التابعة له في لبنان “INJAZ”.

ولفتت “INJAZ” في بيان الى أنها منظمة غير ربحية “تهدف إلى تثقيف وإعداد الشباب اللبناني ليصبحوا رواد أعمال ناجحين وموظفين مؤهلين”.

وقالت: “الهدف من هذا Coffee Talk الأول هو توفير منصة للمناقشات المفتوحة حول الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ولبنان والمبادرات المشتركة القائمة حول التعليم والتدريب وبناء القدرات والتنقل والإدماج الاجتماعي ودعم ريادة الأعمال. وأولي اهتمام خاص للتحديات والصعوبات التي يواجهها الشباب في لبنان والفرص التي يتيحها الاتحاد الأوروبي لهم. شاركت مجموعة الشباب المتحمسين بشكل إيجابي في المناقشات مع ممثلي الاتحاد الأوروبي ومنهم رئيس وحدة التعاون رين نيلند ونائب رئيس وفد الاتحاد الأوروبي السيد مارتن لاسين سكيلف والمتحدث باسم الاتحاد الأوروبي باللغة العربية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لويس ميغال بوينو بديا ومديرتي INJAZ سمر داني ونيكول قزان وممثلي برنامج الجوار الأوروبي جنوب، كما تبادلوا الأفكار والمقترحات بناء على تجاربهم في السياق الاجتماعي والاقتصادي اللبناني الحالي”.

وأكد رئيس التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان راين نيلاند في كلمة ترحيب، “أهمية الشباب في برامج الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ولبنان”. وقال: “إن لبنان لديه مجتمع مدني نشيط وقطاعات شبابية. الاتحاد الأوروبي يولي إهتماما خاصا بالشباب ويدعمه من خلال برامج التعليم التقني والمهني والتعليم العالي على وجه الخصوص. لقد تواصلنا اليوم مع العديد من الشباب من لبنان وأتيحت لنا الفرصة للاستماع مباشرة عن تحدياتهم وتطلعاتهم المتعلقة بالاندماج الاجتماعي والتعافي الاقتصادي للبلد وكيفية ضمان عدم ترك أي شخص خلف الركب. أشجع الموجودين هنا اليوم على المشاركة في المراحل التالية من برنامج EU Jeel Connect”.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي كان أعلن سنة 2022 “سنة الشباب” ودعا إلى “انخراط ومشاركة جميع شباب أوروبا وباقي العالم للمساهمة في الجهود المشتركة التي تسعى إلى بناء مستقبل أفضل يكون مستقرا وأخضر وشاملا ورقميا”.

أما مبادرة EU JEEL CONNECT فهي مبادرة تهدف إلى “تعزيز الفرص التي يوفرها الاتحاد الأوروبي للشباب، تم اعتمادها بالشراكة مع 8 نقاط اتصال في ثماني بلدان”.

ويعتبر اللقاء مع الشباب في بيروت هو الأول في سلسلة “Coffee Talk” التي سيتم تنظيمها في مدن أخرى، بمشاركة الشباب اللبنانيين وممثلي الاتحاد الأوروبي في لبنان.

في هذا الإطار، قالت المديرة التنفيذية في INJAZ لبنان سمر داني: “نحن معجبون بشباب لبنان الذين يثبتون كل مرة أن لديهم العزم والدافع لخلق مستقبل أفضل لهم وللبلد. يسعدنا أن البرامج، مثل EU JEEL CONNECT، توفر لهم مساحة أكبر لمشاركة أفكارهم والتعبير عن آرائهم ومناقشة الموضوعات والتحديات التي تهمهم كشباب يعيشون في لبنان. نحن متحمسون للغاية لفعاليات “Coffee Talk” القادمة ولقاء الشباب الملهم من جميع أنحاء لبنان!”.

مقالات ذات صلة