تغريدة لحمد بن جاسم عن “الحليفين” تثير زوبعة ضده

أثار الشيخ حمد بن جاسم، رئيس وزراء قطر السابق، زوبعة من الانتقادات ضده من سعوديين وإماراتيين، عقب تغريدة له عن العلاقات بين “حليفين”، اعتبر مغردون أنها تستهدف المملكة العربية السعودية والإمارات.

وقال حمد بن جاسم: “لا أفهم طبيعة العلاقات بين حليفين في توزيع الأدوار غير المتكافئة”، مضيفاً: “إذا كان الأمر توزيع أدوار، فهناك طرف يظهر من دوره أنه غير مدرك لما يجري حوله، بينما يظهر أن الطرف الآخر هو الذي يوزع الأدوار، ويظهر عن قصد أن القرار عنده وليس عند شريكه الآخر والأمثلة كثيرة”.

وانهالت التعليقات على تغريدته من مغردين سعوديين وإماراتيين يؤكدون فيها على قوة العلاقات بين المملكة والإمارات ويهاجمون سياسات قطر ورئيس حكومتها السابق، فيما استشهد بعضهم بتصريح أمير مكة خالد الفيصل الذي قال فيه إن “السعودي إماراتي والإماراتي سعودي”، تعليقا على ما تردد عن وجود خلاف بين السعودية والإمارات بسبب أحداث عدن.

وكان المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يطالب بانفصال جنوب اليمن، والمدعوم من الإمارات، سيطر على عدن بعد اشتباكات مسلحة مع القوات التابعة لحكومة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي المدعومة من السعودية.

ردود

ومن بين الردود عبر “تويتر” إحداها لفهد ديباجي:

“أفهم أنك لا تفهم في العلاقات الطبيعية بين حليفين، قلتها أنت بنفسك أن فهمكم أحيانا على قدكم ، فأمثالك لا يفهمون إلا العلاقات غير الطبيعية والمشبوهة والقذرة، فالقدرة والخبرة في توزيع الأدوار وتغيير الوجوه و الأقنعة طبيعة وسمة قطرية خالصة لا يوجد لها مثيل عالميا”.

وأخرى كتبها عبد العزيز الخميس:

“وكأنك يا حمد تتحدث عن العلاقة غير المتكافئة بين قطر وتركيا. الله يرحم الشيخ قاسم. النار ما ترث الا رماد”.