عبد اللهيان لـ”الميادين”: ميقاتي رحّب بأفكار إيران لكنه ربط توقيت تحققها بالتوصّل إلى اتفاق نووي

كشف وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان أنّ “بلاده قدّمت اقتراحات للمسؤولين اللبنانيين بإنشاء معملي طاقة في الجنوب والشمال ومدّ لبنان بالغاز الإيراني”، مشيرا الى أنّ “رئيس الحكومة نجيب ميقاتي رحّب بأفكار إيران، لكنه ربط توقيت تحققها بالتوصّل إلى اتفاق نووي”

واكد عبد اللهيان في حديث لـ”الميادين”، استعداد بلاده لـ”تقديم المساعدة للبنان وشعبه لتجاوز هذه الأزمة الصعبة”، مضيفًا: “أبلغنا أصدقاءنا في لبنان أنّ الجانب الأميركي لن يساعدهم ولن يسمح للآخرين بمساعدتهم”.

الى ذلك، رأى وزير الخارجية الإيراني أنّ “كل الأطراف في المنطقة ستربح” في حال التوصل إلى اتفاق في فيينا، لافتًا الى أنّ “بلاده اقتربت من نقطة التوافق في المفاوضات النووية، لكن ما هو مهم بالنسبة إلينا هو كيفية رفع العقوبات، والضمانات”.

وتابع أنّّ “الولايات المتحدة حاولت مرات عدة خلال الأسابيع الأخيرة، البدء في تفاوض مباشر مع طهران حول المواضيع العالقة”، مشيرا الى انه “إذا كانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن جدية، عليها أن تظهر حسن النية قبل التفكير بالتفاوض المباشر”.

كما أعلن عبد اللهيان أنّ طهران أبلغت الجانب الغربي أنّ على الأميركيين “إثبات حسن النية من خلال إلغاء إحدى العقوبات المفروضة” على إيران.

مقالات ذات صلة