وزير الطاقة: إتمام صفقة تصدير الغاز من مصر سيستغرق شهرين

أكد وزير الطاقة وليد فياض عدم صحة الأخبار التي تناقلتها وسائل إعلام إسرائيلية عن أن الولايات المتحدة وافقت على اتفاقية لتوريد الغاز من إسرائيل إلى لبنان عبر خط أنابيب يمر من الأردن وسوريا، وأن مصر هي التى ستورد الغاز للبنان، وواشنطن استثنت هذه الخطوة من عقوبات قانون قيصر الذي فرضتها على سوريا.

وقال وليد فياض في تصريحات خاصة نقلها برنامج “حديث القاهرة”: “وصلتنا في لبنان من يومين رسالة من الولايات المتحدة تؤكد فيه أن إدارة الخزانة الأميركية هي على علم بالمشاريع والعقود التي يجري التحضير لها ما بين مصر ولبنان بخصوص موضع تصدير الغاز، وقالت ان تصدير الكهرباء سيتم من الأردن إلى لبنان”.

وأضاف: “وفق هذا الخطاب الذي وصل الينا من الولايات المتحدة وقالت إن وسيلة الدفع لأجرة عبور الغاز عن طريق سوريا والكهرباء لا تتعارض مع قانون قيصر المفروض بحق سوريا”.

وعبر وزير الطاقة اللبناني عن تفاؤله بإتمام الصفقة، قائلا: “جميع الأطراف في التعاقدات هذه متفائلة خصوصا أن المؤسسات والأشخاص في لبنان غير موجودين على لائحة الذين تطالهم العقوبات الأميركية وقانون قيصر لا علاقة له بهذا الموضوع، وهذا سيؤدي إلى اتمام العقود بين مصر والأردن بشكل عادي وإمضاء عقد أولي من مصر، ثم الحصول على موافقة البنك الدولي وبعدها سيتم التوقيع النهائي على العقد وسيستغرق الأمر حوالي شهرين”.

مقالات ذات صلة