إيران كشفت عن 3 صواريخ موجهة جديدة بالغة الدقة

كشفت إيران، اليوم، عن 3 صواريخ موجهة جديدة بالغة الدقة مثبتة بذلك أنها مستعدة للدفاع عن نفسها في مواجهة “خبث الولايات المتحدة ودسائسها”، وفق قول وزير الدفاع الإيراني.

ونقلت وكالة “فارس” الإيرانية للأنباء عن وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد أمير حاتمي قوله إن الكشف عن هذه الصواريخ هو “إنجاز مهم جديد يتعلق بقوة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وكرامتها”.

وأضاف أن “ذلك يثبت أنه على رغم خبث الشيطان الأكبر أميركا وأذنابها ودسائسها، فإن وزارة الدفاع لن تتوانى لحظة في الدفاع عن الجمهورية الإسلامية وتعزيز الأمن”.

وطورت الصواريخ الثلاثة التي أطلقت عليها تسميات “ياسين” و”بالابان” و”قائم”، الوزارة ومؤسسة “سا-إيران” الحكومية المرتبطة بقطاع الدفاع.

ويصل مدى صواريخ “ياسين” الموجهة والمزودة أجنحة قابلة للطي، حتى 50 كيلومترا ويمكن إطلاقها عبر طائرة مع أو من دون طيار، حسبما ذكرت وكالة “فارس”.

أما صواريخ “بالابان” فتعتمد على نظام تحديد المواقع وأجهزة استشعار وهي مزودة أجنحة قابلة للطي ويمكن أن تثبت على الطائرات. وصواريخ “قائم” موجهة حراريا ويبلغ مدى دقة ضربتها حوالى 50 كيلومترا.

ويأتي الكشف عن الصواريخ الجديدة فيما تشهد العلاقات بين إيران والولايات المتحدة توترات شديدة منذ انسحاب واشنطن الأحادي الجانب في أيار 2018 من الاتفاق الدولي حول الملف النووي الإيراني المبرم عام 2015 وإعادة فرض عقوبات أميركية على طهران.

مقالات ذات صلة