الوكالة التركية للتعاون نفذت مشروع التنمية الزراعية في سهل البقاع

نفذت “وكالة التعاون والتنسيق التركية” مشروع زيادة القدرة الزراعية للمزارعين الذين يعيشون في البقاع، التي تعد من أهم المناطق الزراعية في لبنان، وتم تقديم 15 جرارا زراعيا يدويا و2 طن من الأسمدة وبذور نباتية متنوعة، في حضور السفير التركي علي باريش أولوسوي، المستشارة يتار يمان نوكودي، منسق تيكا أورهان ايدين، مفتي بعلبك الهرمل الشيخ خالد الصلح، ممثل اتحاد بلديات بعلبك شفيق شحادة، نائب رئيس بلدية دوريس شوقي الطفيلي، وعدد من المزارعين.

كذلك، تم إعادة تأهيل معمل و مختبر تصنيع منتجات الألبان داخل مركز البحوث الزراعية التابع للجامعة الأميركية من قبل تيكا، الذي يقع أيضا في المنطقة نفسها، حفاظا على سلامة الأغذية والنظافة وأنواع الجبن المحلية والأجنبية، وإنتاج وتعبئة وتخطيط ووضع العلامات التجارية وتسويق، كما تم تدريب عدد من الاشخاص معظمهم من النساء.

يذكر ان المشروع يهدف إلى زيادة مستويات دخل المزارعين ورفعها، عن طريق الحد من البطالة وزيادة الاستفادة من الإمكانات الزراعية الموجودة في سهل البقاع.

ومنذ العام 2010، نفذت تيكا نحو 150 مشروعا بقيمة 34 مليون دولار في لبنان، بخاصة في مجالات الصحة والتعليم والزراعة والمياه والصرف الصحي.

مقالات ذات صلة