لبنان يفتتح بطولة غرب آسيا بالخسارة

إفتتح منتخب لبنان مبارياته في المجموعة الأولى من بطولة غرب آسيا التاسعة للرجال، بالخسارة من البلد المضيف العراق بهدف من دون ردّ، على ملعب كربلاء الذي يتّسع لـ30 ألف متفرّج.

ظهر المنتخب اللبناني تحت قيادة مديره الفني الروماني ليفيو تشيوبوتاريو برسم تكتيكي 4-1-3-2، حيث اعتمد على مهدي خليل في حراسة المرمى، وتقدّمه محمد زين طحان وحسن شعيتو «شبكريو» على الظهيرين الأيمن والأيسر توالياً، وجاورهما في قلب الدفاع قاسم الزين ونور منصور، وشارك يحيى الهندي كلاعب ارتكاز دفاعي. إلى ذلك فقد تواجد نادر مطر كصانع ألعاب، متوسّطاً حسن سعد (سوني) وحسن شعيتو «موني» اللذين تواجدا في مركزي الجناح الأيسر والأيمن توالياً. ولعب حسن معتوق إلى جانب محمد قدوح في الهجوم.

ولم تشهد الدقائق الـ35 الأولى أي تهديد على المرمى، ولكنها شهدت كما أغلب فترات الشوط الأول هيمنة لبنانية على الكرة، وضغطاً عالياً على حامل الكرة في وسط الملعب. واعتمد المنتخبان على الكرات الثابتة لمحاولة تشكيل الخطورة على مرميي الحارسين مهدي خليل (لبنان) ومحمد فرحان (العراق).

وفي الدقيقة 43 كانت الفرصة الخطيرة الوحيدة في الشوط الأول، عندما خطف حسن معتوق تمريرة خاطئة من دفاع المنتخب العراقي، ليتقدّم ويدخل الصندوق ويسدّد في المدافع، وسط مطالبة لبنانية بركلة جزاء بسبب «وجود لمسة يد» على المدافع.

وفي الدقيقة 58 تصدّى خليل لانفراد عراقي داخل الصندوق، فارتدّت الكرة إلى حسين العلي المُنفرِد بالمرمى فسدّد في الشباك الخالية، مفتتحاً التسجيل للبلد المضيف.

وعلى الرغم من التبديلات الهجومية للمنتخبين، إلّا أنهما لم يفلحا بتسجيل أي هدف آخر. وقد خسر المنتخب اللبناني جهود مدافع نادي العهد نور منصور الذي حلّ بدلاً منه مدافع الأنصار معتز بالله الجنيدي.

هذه المباراة هي الـ16 بين البلدين، حيث سبق للعراق أن فاز 9 مرات (هذا هو الفوز العاشر) مقابل مرة وحيدة للبنان، وتعادلا 5 مرات.

وسبق للعراق أن توّج بالبطولة مرة واحدة عام 2002، فيما لم يتوّج بها لبنان مطلقاً.

وتضمّ المجموعة الأولى إلى جانب منتخبي لبنان والعراق، منتخبات سوريا وفلسطين واليمن. وفي المباراة الثانية يقابل لبنان نظيره المنتخب السوري الساعة 10:30 مساء يوم الجمعة، وبعد ذلك يلعب أمام فلسطين الساعة 10:30 مساء الإثنين المقبل، وفي ختام الدور الأول يلتقي نظيره اليمني الساعة 7:30 مساءً يوم الخميس في 8 آب.
(الجمهورية)

مقالات ذات صلة