خلوة في نقابة المحامين بطرابلس

ترأس نقيب المحامين في طرابلس والشمال محمد المراد خلوة نقابية في دار النقابة بطرابلس، بحضور أعضاء المجلس: بلال هرموش، ريمون خطار، زهرة الجسر، يوسف الدويهي والنقباء السابقين: جورج موراني، خلدون نجا، فادي غنطوس، عبد الرزاق دبليز، أنطوان عيروت، ميشال خوري، فهد المقدم، أمين سر لجنة التقاعد نزيه غنطوس، أمين صندوق لجنة التقاعد إلهام حواط، عضوا لجنة التقاعد السابقين طنوس فنيانوس وسمير الحسن، مدققي المال الخارجيين حاتم حاتم وحكمت نوفل، المدقق المالي الداخلي بلال نشابه، رئيس الدائرة المالية يوسف كوسا ورئيسة الديوان رنا الشهال.

افتتحت الجلسة بدقيقة صمت عن روح النقيب الأسبق حسن المرعبي، والراحلين فادي خطار، كميل سابا، ميرنا الدويهي، هنري الخوري، فيليب سلموني ومجحم مسلم.

وفي اختتام اليوم الأول للخلوة صدرت عن الحاضرين التوصيات التالية:

“1- تكليف الزملاء المحامين أساتذة الجامعة تسديد كامل قيمة بوليصة التأمين.

2- ربط تسجيل الوكالات وفق نظام سلف الاتعاب بصندوق التقاعد وليس بصندوق التعاونية بحيث يستفيد المحامي من الراتب التقاعدي عن السنوات التي سجل فيها عدد الوكالات المنصوص عليها والتي يحددها المجلس وفق النظام الداخلي لنقابة المحامين في طرابلس.

3-اتخاذ الإجراءات القانونية بحق جميع المحامين المخالفين بعد التأكد والتثبت من ممارستهم لوظائف تتعارض ومهنة المحاماة.

4- تكليف المحامي المستفيد من التأمين تسديد قيمة بوليصة التأمين على الحياة مع السعي مع شركات التأمين لأن تكون اختيارية.

5- إسهام المحامي بداية ولو بشكل متواضع في بوليصة التأمين وعلى مراحل وفق خطة خمسية مع ربط الزيادة بنسبة زيادة قيمة البوليصة نظرا للوضع الاقتصادي الذي يمر به المحامون.

6- وضع معايير خاصة بالمحامين المسافرين وتقسيمهم إلى فئات يتم على اساسها احتساب قيمة الرسم السنوي الخاص بهم في ضوء وضع نص متطور وواقعي للمادة الرابعة من النظام الداخلي.
7- وضع مشروع كامل لأرض النادي التي تملكها النقابة ودراسة جدوى بهدف تأمين إيرادات إضافية مستدامة للنقابة.

8- دعوة اعضاء مجالس النقابة السابقين الى اجتماع لعرض ما تمت مناقشته خلال الخلوة وتكليف النقيب المراد بدعوة من يراه مناسبا الى هذا الاجتماع وإلى إجتماعات فردية أو جماعية أخرى.

9- متابعة موضوع تحصيل رسم المحاماة الخاص بصندوق التقاعد وتشكيل لجنة مساعدة للتقاعد لدراسة ملفات المستفيدين من معاشات تقاعدية من صندوق التقاعد في النقابة ولوضع آلية مع القضاة وروؤساء الاقلام في المحاكم في طرابلس والمناطق لتحصيل حقوق النقابة، وكذلك ضرورة العمل على تقديم مشروع تعديل لقانون التقاعد مع نقابة المحامين في بيروت بعد أن وضع النقيب المراد الحاضرين بالموقف الايجابي لنقابة بيروت بهذا الخصوص
10- تكليف الاستاذ نزيه غنطوس بوضع دراسة حول المادة 378 من قانون أصول المحاكمات المدنية والمتعلقة بتوكيل محام”.

واستكملت الخلوة في يومها الثاني، حيث انضم النقيبان السابقان رشيد درباس وبسام الداية الى الجلسة، وأطلعهما المراد على مجريات اليوم الأول من الخلوة، وعلى التوصيات التي صدرت عنها.

ثم استكمل اليوم الثاني بعرض القرارات الإدارية التي اتخذت منذ تاريخ 11/11/2018 الى 24/7/2019، والبروتوكولات ومذكرات التعاون التي تم توقيعها مع النقابة، إضافة الى اللجان التي تم تشكيلها، والمعهد والمراكز التي تم إطلاقها، إضافة الى الدورات والندوات والمؤتمرات التي نظمتها النقابة والتي شاركت فيها.

مقالات ذات صلة