طائرات ومروحيات… سلاح الجو للبيع بمليون دولار!

طائرات للبيع، طوّافات للبيع، مؤسسات للبيع، ديون للبيع، بلد للبيع. يمكن سماع هذه العبارات افتراضياً لدى قراءة تقرير نشره موقع “ديفينس نيوز” حول مناقصة أجرتها وزارة الدفاع اللبنانية لبيع خمس طائرات مقاتلة لبنانية من نوع “هوكر هانتر”. وأشار التقرير إلى أنّ شركة “لورتي أفيايشن” الكندية دخلت المفاوضات لشراء هذه الطائرات وقطع غيار عائدة لها. وقد بدأت مفاوضات بين الجانبين لتحديد سعر الصفقة المقدّر بنحو مليون دولار.

مزاد.. ومطرقة

ولفت التقرير إلى أنّ الشركة الكندية كانت المزايد الوحيد في المزاد الثالث الذي تم لشراء الطائرات الخمس يوم 12 آب، في حين لم يتقدّم أي طرف آخر لشراء مروحيات من نوع “سيكورسكس إس 61″، مع إمكانية بيع الأخيرة كقطع غيار. وقد أقيم مزاد أول في 11 أيار وثانٍ في 12 تموز، من دون أن يتمكن أي طرف مهتمّ بالصفقة من تلبية متطلبات وزارة الدفاع اللبنانية. مع العلم أنّ شركتين أخريين، وهما البريطانية “هوكر هانتر أفيايشن” والأميركية “إيربورن تاكتيكال أدفانتج كومباني” سبق وتقدّمتا في المزاد لشراء الطائرات. فحصل المزاد، ولم تطرق المطرقة سوى للشركة الكندية المزايد الوحيد في المزاد الأخير.

طائرات تدريب

ونقل التقرير عن قائد القوات الجوية اللبنانية، اللواء زياد هيكل، أنّ شركة لورتي “كانت تجري مفاوضات لشراء الطائرات بعد زيارة قام بها مسؤولو الشركة، على يتم استخدامها كمقاتلات معادية في تدريب القوات الجوية الأميركية”، مشيراً إلى أنّ “الهوكر هانتر طائرات قوية وقادرة على المناورة وهي تناسب هذا النوع من التدريبات”. وأضاف أنّ الطائرات والمروحيات المذكورة “معطّلة منذ سنوات، في ظل غياب الموارد المالية لصيانتها”. وهذه الطائرات لم يتم استخدامها في لبنان منذ عام 2010، في حين ستحتفظ الدولة اللبنانية بطائرتين من هذا النوع لحفظها في متحف وطني.

(المدن) 

مقالات ذات صلة