شربل نحاس: مشكلتنا ليست بالإفلاس بل ان المنظومة الحاكمة طال حكمها ولم تعد قادرة على ممارسة الحكم

أكد امين عام “حركة مواطنون ومواطنات في دولة” شربل نحاس خلال مقابلة مع برنامج “هنا بيروت” مع ليال سعد اننا “اليوم نحن في مرحلة إنتقالية ويتم استنزاف المجتمع عبر وسائل مختلفة”. وأشار الى أن “السياسيون في لبنان زعماء طوائف وجزء كبير منهم مرتبط بالخارج”.
وتحدث نحاس عن طرح حزبه وقال “اليوم مطروح إقامة دولة فعلية في لبنان اي “دولة مدنية”.
وعن الوضع الداخلي قال نحاس ان “اليوم ينتظر الجميع تسوية خارجية للوصول الى حل” وأضاف “نحن نطرح موضوع تغيير النظام عبر التحاور الفوري لنقل السلطة”.
وعن الحركة الخارجية تجاه لبنان قال نحاس “عملية إعادة الترتيب الخارجي ستشمل لبنان” و “بعض زعماء الطوائف تم التخلي عنهم من قبل الدول التي تدعمهم”. وقال ايضا “لا وجود لشيء اسمه “ورقة إقتصادية فرنسية”. وعن حادثة المرفأ قال نحاس “قضية ضحايا المرفأ تسقط كل الحصانات عن جميع الأشخاص في السلطة والقضية تحمل إدانة كاملة لهم جميعاً”.
نحاس لخص مشكلة لبنان واعتبر ان “مشكلتنا ليست بالإفلاس بل ان المنظومة الحاكمة طال حكمها ولم تعد قادرة على ممارسة الحكم”. وختم قائلاً “نهاية هذا النظام لا تعني نهاية المجتمع، لذلك لا يجب أن تتم تصفيته على حساب إطالة أمد هذه السلطة و لا يجوز أن نعيش بذل وخوف “بكرا منرجع منبني اقتصاد وبلد، مش آخر الدني”.

مقالات ذات صلة