باحثة في البيولوجيا الجزيئية تؤكد انتشار “دلتا” في لبنان

أشارت الباحثة في العلوم السرطانية والبيولوجيا الجزيئية الدكتورة أصالة لمع عن خشيتها من أن المتحور دلتا قد انتشر بالفعل في لبنان وقالت في تغريدة عبر حسابها على تويتر: من يعتقد أن المتحور دلتا لم يصل بعد إلى لبنان، لم يتعلّم شيئاً من بداية الجائحة! دلتا ينتشر منذ أسابيع والأرجح هو في كل مكان. إن كنا لا نقوم بتحليل للعينات لن نجده! الحل هو بالبحث عنه وعزل الحالات، وهذا للأسف ما لا قدرة لكل الدول عليه!

وتابعت: “في آخر تقارير الهيئة الصحية البريطانية، فعالية اللقاح تجاه المرض مع عوارض جراء المتحور دلتا كانت 31% بعد الجرعة الأولى، فينا هي 49% تجاه المتحور القديم الفا أو البريطاني. انما بعد تلقي جرعتين من اللقاح ترتفع هذه الفعالية الى أكثر من 80%.”

وشرحت لمع: “ترتفع هذه الفعالية أكثر اذا تحدثنا عن فعالية اللقاح بمنع الاشكال الخطرة والاستشفاء وتصل الى 96% مع فايزر و92% مع استرازينكا في حالة التطعيم الكامل أي أخذ جرعتين.أكدت هذه الدراسة اهمية التطعيم الكامل،ما دفع بريطانيا في حينها الى تقليص المدة مع الجرعتين وتسريع وتيرة التطعيم.”

وختمت: “التطعيم اليوم لم يعد ترفاً… يجب على كل شخص واع يستطيع أخذ اللقاح ألا يتردد، لحماية نفسه أولاً، ولتفادي عودتنا خطوات الى الوراء مع هذه الجائحة… التطعيم ثم التطعيم!!”