روتاري طرابلس يقدم معجم اللغة العربية لزريق ومنجد

زارت رئيسة “نادي روتاري طرابلس” السيدة رندة حوّلا ذوق يرافقها الأعضاء الدكتور احمد المغربي والأستاذ محمّد رأفت المجذوب “مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية” بطرابلس بحضور رئيس هيئتها الإدارية الدكتور سابا قيصر زريق ورئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي صفوح منجّد .

وقدّم وفد الروتاري لكل من زريق ومنجد معجم اللغة العربيّة في النحو والصرف والمصطلحات وهو مؤلف من 6 مجلدات، يضم مفردات اللغة العربيّة كلها، بالإضافة الى المصطلحات الحديثة والإعراب والعلوم.

وأوضح الوفد أنّ المعجم هو هديّة من الأديبة اللبنانيّة “غرّيد الشيخ محمّد” إلى مدينة طرابلس، وهي أول إمرأة تطرق باب المعاجم، و صاحبة دار النخبة للتأليف والترجمة والنشر، ومؤلفة المعاجم اللغويّة وتحقيق المخطوطات، عضو إتحاد الكتّاب اللبنانيّين، إضافة إلى كونها صاحبة الأعمال الأدبيّة التي أغنت المكتبة العربيّة بمعاجم قيمة، ومؤلفات زادت عن 35 كتابا.

وقد أبدى كل من زريق ومنجّد تقديرهما لهذه المبادرة القيمة من قبل الروتاريين لإغناء المكتبات العائدة للهيئات والجمعيات الثقافية بهذه المراجع القيمة ،وشرح زريق للوفد ما تقوم به مؤسسة شاعر الفيحاء التي تحمل إسم جده ووضع ماتضمه من كتب ومراجع ومؤلفات بتصرف وخدمة الناشئة من كتاب وادباء وطلاب جامعيين .

ومن جهته حييا منجّد تقديمات المؤسسة لاسيما في مجال طباعة ونشر مؤلفات ودراسات الكتاب والطلاب على نفقة المؤسسة ، مؤكدا اهمية هذه الهدية القيمة التي لا تقدر بثمن والتي تأتي في وقت أصبحت فيه اللغة العربية بأمس الحاجة للإرتقاء بها وإنقاذها من التشويهات.

ثم جال الوفد على أقسام المكتبة وتولت مديرة المؤسسة نادين جبور إطلاع الحضور على أقسامها ومحتوياتها من كتب ومراجع وكيفية الإستفادة منها من قبل الراغبين والراغبات.

 

مقالات ذات صلة