طاقة حرق الجسم

طاقة حرق الجسم

طاقة حرق الجسم

عادة ما ترتبط الاضطرابات الأيضية بالسمنة. والأيض هو العملية التي يحوّل فيها جسمك ما يتناوله من طعام أو شراب إلى طاقة. وفي خلال هذه العملية المعقدة، تقترن السعرات الحرارية الموجودة في الطعام والشراب بالأكسجين لإنتاج الطاقة التي يحتاج إليها جسمك للعمل.

وحتى عندما تكون في حالة راحة، يحتاج جسمك إلى الطاقة لأداء كل وظائفه الخفية، مثل التنفس وتدوير الدم وتعديل مستويات الهرمونات والنمو وإصلاح الخلايا.

يُعرف عدد السعرات الحرارية التي يستخدمها جسمك لأداء هذه الوظائف الأساسية بمعدل الأيض الأساسي، أو ما يمكنك أن تطلق عليه الأيض.

وفي حوار أجريناه مع فاتن فواز قاسم أخصائية تغذية ومدربة صحة وصاحبة العيادة التجميلية الطبية  “B-WELL” ، لفتت فواز قاسم  إلى ان سلسلة أثار جانبية سلبية  قد تحدث نتيجة بطء الأيض منها: التعب، تقلب المزاج، الرغبة الشديدة في تناول الطعام وصعوبة فقدان الوزن.

وأكدت من جهة أخرى أن التمثيل الغذائي البطي ليس ثابتاً ودائماً وإنما قد يتغير في حال اتبعنا تعديلات صحيحة في نظامنا الغذائي وغيّرنا نمط حياتنا .

فما هي عملية الأيض؟ وما هي العلاقة بين معدل الايض وزيادة الوزن أو السمنة؟ أجوبة كثيرة قدمتها لنا قاسم لتُثقل من خلالها معلوماتنا حول الموضوع.

بداية سيدة فواز قاسم، كثيرون لا يدركون ما هو مفهوم “معدل الأيض” هل يمكنك تعريفنا على هذا المصطلح؟

معدل الأيض او التمثيل الغذائي هو عبارة تُصنَف بها كل التفاعلات الكيماوية التي تحصل داخل الجسم، وبالتالي هي ما تجعلنا نعيش وتجعل الجسم يعمل اي انها تحافظ على حياة الجسم وعمله.

وهناك من يربط معدل الايض بمعدل السعرات الحرارية التي تحرقها كل يوم فكلما كان لدينا معدل أيض مرتفع أكثر وجيد كلما أصبح لدينا طاقة أفضل مما يجعل جسمنا يرتاح أكثر.

ما هي العلاقة بين معدل الايض وزيادة الوزن؟

كلما زاد حرق السعرات الحرارية معناه أن معدل الأيض أعلى وأن التمثيل الغذائي بالجسم مرتفع كلما كان من الأسهل خسارة الوزن أو الحفاظ عليه.

هل من علاقة بحسب خبرتك بين معدل الايض وزيادة الوزن المرتبطة بالعمر؟او باللجينات الوراثية؟

عوامل عديدة تؤثر على معدل الأيض وزيادة الوزن منها العامل الوراثي وطريقة تكوين الجسم وراثياً، وعامل العمر كذلك اذ أنه كلما تقدمنا في العمر كلما خف معدل الأيض لدينا.

هناك عوامل اخرى كذلك تؤثر على معدل الأيض مثل نمط الحياة، نوعية الأكل، مدى حركة جسدنا خلال النهار، مدى ممارستنا الرياضة، كمية الأكل التي نتناولها ، كمية الماء الذي نشربه، كمية التوتر والـstress ، وعوامل اخرى مثل نوعية الأنظمة الغذائية التي اتبعناها في الفترة السابقة،  وكم حرمنا جسدنا من التغذية وغيرها… كلها عوامل تؤثر على معدل الأيض وزيادة الوزن.

هل ترتبط زيادة الوزن المرتبطة بالجنس بعملية الأيض كذلك؟

هناك فرق بسيط بين الرجل والإمرأة في عملية الأيض. إذ ان معدل الأيض قد يكون مرتفعاً لدى الرجل اكثر من الإمرأة لأسباب بيولوجية مثل تكوين الجسم وكمية العضل الموجودة في جسد الرجل. الجدير بالذكر ان هذه النسبة تختلف وإنما بفارق بسيط .

هل يمكن أن يؤدي فقدان الوزن بشكل سريع إلى إبطاء معدل الأيض؟

ليس فقدان الوزن بشكل سريع هو ما يبطئ من معدل الأيض وإنما نوعية الأكل الذي نأكله هي التي تؤثر على عملية الايض.

فإذا احس الجسد بحرمان ولم يأخذ الغذاء الذي يحتاجه، سيجعله ذلك يعتقد ان هناك مشكلة معينة لديه وسيرغب بالحفاظ على الطاقة الموجودة فيه، وهو ما سيبطئ تلقائيا من معدل الأيض.

لذلك انصح عند اتباع نظام غذائي معين أن يكون هذا النظام مدروسا جيدا بما يتلاءم وكل شخص والعوامل الموجودة لديه مثل العمر، الجنس، طبيعة عمله، ونوعية حياته اي أن كل هذه الأمور يجب ان تكون مناسبة معه، لكي لا يقوم الجسم بردة فعل اذ ان الجسم ذكي جدا ولديه القدرة على القيام بردات فعل غير متوقعة في حال تصرفنا معه بعدائية أو بشكل غير مريح له.

لا شك أن للنظام الغذائي تأثير كبير على عملية الأيض، ما هي الاطعمة التي تبطئ هذه العملية؟

بشكل عام الأكل الغير صحي هو الذي بيطئ عملية الأيض خاصة حين نعتمد في حياتنا اليومية على الأكل الغير صحي المليء بالسكريات وما نسميهم بالـ”empty calories” ، وهذه المأكولات يكون فيها وحدات حرارية عالية وإنما غير مغذية اي ليس فيها غذاءَ كاملاً وهو ما يبطئ عملية الأيض.

لذا فكلما تناولنا انواع أكل جيدة ومغذية اكثر كالفاكهة ، الحبوب الكاملة، البقاليات والبروتينات الجيدة، كلما ارتفع معدل الأيض في الجسم.

هل هناك نظاماً صحيًا أو طرق معينة يمكنك تقديمها لنا للمساعدة على تحسين عملية الأيض؟

من المؤكد ان هنالك أنظمة غذائية من شأنها ان تساعد على تحسين عملية الأيض. لذلك قمت بتحضير برنامج “إعادة النشاط” الذي يساعد لمدة سبعة أيام فقط على تحسين عملية الأيض، والخبر الجيد في الموضوع انه حتى لو كان هناك مشكلة في الجسم فإنه بإمكاننا أن نجعل عملية الأيض تعمل بشكل جيد في الجسم من جديد وفي وقت قصير مدته اسبوع واحد.

برنامج “إعادة النشاط” الذي قمت بتحضيره الذي يمتد لفترة 7 أيام موجود على الموقع الإلكتروني الخاص بي وهو متوفر لاي شخص ليتمكن من شراءه.

سيدة فواز قاسم هل تنصحين بممارسة التمارين الرياضية لتحسين عملية الأيض؟

بكل تأكيد أنا أنصح بممارسة الرياضة لتحسين عملية الأيض، اذ أن الرياضة هي من اهم الاعمال التي تساعدنا على تحريك عملية التمثيل الغذائي في جسدنا.

وإنما ينبغي أن نحسن اختيار الرياضة المناسبة لجسم كل شخص، فمثلا لا نستطيع ان نعطي نظاما رياضيا صارما لشخص لم يمارس الرياضة منذ فترة طويلة، لأن جسمه حينها سيقوم بردة فعل عكسية.

لذا فالأنسب أن نتبع معه نظاما رياضيا تدريجيا لكي يكون جسمه مرتاحا وأن نمشي مع الجسم تدريجيا ونصعد درجة درجة لنصل الى اعتماد رياضة معتدلة دائمة، ذلك انه إذا فعلنا شيئا لا يريح الجسم سيصبح فعلنا هذا غير صحي.

ختاماً هل من ارتباط علمي بين النوم المبكر وعملية الأيض ؟

 

أشارت دراسات عديدة إلى انه للنوم علاقة وثيقة بمعدل الأيض فكلما نمنا جيدا وبطريقة منتظمة كلما كانت عملية الأيض تعمل بشكل أفضل.

تجدر الإشارة إلى أنه ليست وحدها الدراسات العلمية الحديثة هي التي لفتت إلى هذا الإرتباط وإنما سبقتها من قبل الحضارات القديمة التي لطالما شددت على اهمية النوم مبكرا والإنتظام في النوم، ليساعد ذلك جسمنا على العمل بشكل أفضل في اليوم التالي.

مقالات ذات صلة