كتاب جديد من مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي: الإنسان ذلك المجهول

صدر عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت كتاب جديد بعنوان : الإنسان ذلك المجهول وهو ترجمة جديدة ومتطورة لهذا الكتاب الهام للكاتب الفرنسي الكسيس كاريل الحائز على جائزة نوبل وقام بالترجمة الاستاذ صلاح عدس ورغم أن الكتاب صادر منذ حوالي المائة عام وتمت ترجمته إلى العديد من لغات العالم فإن المركز حرص على إعادة ترجمته مجددا ونشره نظرا لما يتضمنه من أفكار ومعلومات وتوقعات حول مستقبل الإنسان والكون وقد صحت بمعظمها .

وقد نال الكتاب عند صدوره وبعد انتشاره على الصعيد العالمي اهتماما كبيرا من الباحثين والمهتمين بدور الإنسان وعلاقته بخالقه وهو رد علمي على الأطروحات التي سادت في القرن التاسع عشر والقرن العشرين حول وجود الكون وخلقه ومستقبله .

والكتاب يركز على البعد الروحي والنفسي للإنسان في مواجهة المنطق المادي والجسدي وهو يطرح العديد من القضايا التي لا تزال مثار للنقاش في عصرنا الحالي.

ومن أهم موضوعات الكتاب : الحاجة إلى معرفة افضل للانسان، علم الانسان، الجسد والأنشطة الفيزيولوجية، الأنشطة العقلية ، الزمان الداخلي ، الوظائف التكيفية ،الفرد وطبيعته وأهميته .

ويختتم الكتاب بفصل مهم حول إعادة صنع الإنسان من خلال تقديم رؤية جديدة عبر فهم الإنسان على حقيقته حيث يدعو المؤلف إلى تحرير النفس من عمى التكنولوجيا واستيعاب طبيعتنا البشرية والتركيز على تطوير وتجديد الإنسان في مواجهة مختلف التحديات والاستفادة من العلوم لمصلحة الإنسان والبشرية وليس لتدمير الكون والحضارة .

هذا كتاب رؤيوي وهو توقع هذا المصير الخطير لعالم اليوم ومن أهمية إعادة ترجمته ونشره مجددا لانه يساهم في فهم الإنسان والعالم بروح جديدة نابعة من داخل الإنسان.

قاسم قصير

مقالات ذات صلة