مجلس النواب يستكمل مناقشة الموازنة

سامي الجميل: الكل يتبرأ من الموازنة باستثناء الحريري ووزير المالية.. وخليل يرد: أنت حنون

إستأنف مجلس النواب الجلسة المسائية لاستكمال لمناقشة الموازنة ويتحدث، في هذه الاثناء، رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميل الذي لفت، في كلمته خلال جلسة مناقشة موازنة 2019، إلى انه “لم نكن نتوقع من تسوية معروفة الهوية منذ البداية غير ما نراه اليوم”، ورأى فيها “تسوية المحاصصة والمصالح كما وأنها مخالفة للدستور”، مضيفاً: “لم نكن نتوقع من التسوية الا موازنة اشباح اذ اننا لم نعرف كيف أقرّت خاصة وان الكل ضدها فكيف تمّ التصويت عليها”، سائلاً: “من صوّت عليها بالاجماع؟” و”كيف نرى أن كل مجلس النواب ضد الموازنة والجميع في مجلس الوزراء صوّت معها؟”.

ولفت الجميل خلال كلمته في جلسة مناقشة الموازنة إلى أن “الكل يتبرّأ من الموازنة باستثناء رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير المالية علي حسن خليل”، وقال: “الكتل كلها تعارضها وتعتبرها غير جيدة والسؤال: اذا كانت لديكم كل تلك الانتقادات فلماذا لم تتفقوا على موازنة لا تنتقدوها؟”

وكشف أن “هناك 3 مقاربات للكتل النيابية: وزراء كتلهم تدافع عن عملهم ووزراء كتلهم تنتقد وتصوت معهم حياءً ووزراء كتلهم ضد ما قاموا به وسيصوّتون ضدهم”.

وأعلن الجميل أنه “لو كانت جلسات مجلس الوزراء منقولة هل كنا سنرى النتيجة نفسها؟” وتابع: “هناك مفهوم جديد من الديمقراطية: سلطة من دون مسؤولية”.

واستطرد أن “مفهوم الديمقراطية في العالم هو ان تتحمّل السلطة مسؤولية وان تكون الحكومة متضامنة ولا اعلم ما هو احساس الحريري اليوم خاصة انه وحده يدافع عن الموازنة ويتحمّل مسؤوليتها”.

ورد وزير المال على الجميّل ممازحا: “أنت حنون”

وأكمل الجميل أنه “على قدر ما انتقدوا الموزانة لا اعلم اذا كانت هناك حاجة للدخول في الارقام”.

وسأل: “هل هناك من مسؤول في الدولة يتحمّل مسؤولية ما قام به؟” وأشار إلى “لاننا صادقون مع انفسنا ومع الناس استقلنا من الحكومة لان مفهومنا للديمقراطية مبني على مبادئ فالسلطة تحكم والمعارضة تعارض”، وأضاف: “المشكلة ان ما يحصل يضرب قواعد اللعبة الديمقراطية المبنية على المحاسبة”، وتابع: “الناس على اي اساس ستحاسب ومن وكيف؟ فكيف سيحاسب الناس موازنة وافقت عليها كل الاطراف وصوّت الكل ضدها؟”

وأكد الجميل أن “مخالفة الدستور اصبحت نهجا وكأن الدستور بات عبءاً والتعاطي معه يتم على هذا الاساس من قبل البعض”.

 

مقالات ذات صلة