عناوين وأسرار الصحف ليوم الثلاثاء 16 شباط 2021

تموضع الملف الحكومي من جديد على رفّ المشهد الداخلي، ويبدو ‏أنّ اقامته هناك ستكون طويلة جداً هذه المرة؛ فرئيس الجمهورية ‏العماد ميشال عون والرئيس المكلّف سعد الحريري، اكّدا من خلال ‏مقاربتيهما المتصادمتين حول ملف تأليف الحكومة الجديدة، ومن ‏خلال المشاعر السياسية والشخصيّة المتبادلة التي يكنّاها لبعضهما ‏البعض، استحالة أن تُخلقَ بينهما “الكيميا” المسهّلة والمحصّنة ‏لتعايشهما تحت سقف حكومي واحد. وتبعاً لذلك، دخلا من جديد في ‏فترة طويلة من انقطاع التواصل بينهما، وأقفلا خلفهما كل الأبواب ‏المؤدية الى إمكان تفاهمهما الآن او في المديين المتوسط والبعيد، ‏على حكومة توافقية ومتوازنة.‏

في ما يلي أبرز ما جاء في عناوين الصحف الصادرة اليوم:


العناوين

“الأخبار”:

-إيجابيّة الفحوصات المخبريّة فوق 24%: التلقيح في «الأميركيّة» يُعزّز هاجس المحسوبيّات؟

-قرض الفقراء: البنك الدولي يفرض وصايته

“البناء”:

-نصرالله يتحدّث اليوم… لحل سريع للأزمة الحكوميّة… وأمل تؤكد بقاء مبادرة بري

-سجال بعبدا وبيت الوسط على توتر عالٍ… ووساطات لهدنة إعلاميّة تفتح باب التشاور

-«القومي» لمساءلة اللبنانيين الذي وقعوا دعوة لعدم رفع العقوبات عن سورية… ويصفها بالشائنة

“الجمهورية”:

-لبنان على شفير «سيناريوهات خطيرة»

-الحكومة على رف «المشاعر الشخصية».. وسيناريوهات خطيرة تلوح في األفق

“اللواء”:

-«الإشتباك الحكومي»: فريق العهد يقطع الجسور.. وباريس تتحرك!

-انخفاض ملحوظ في عدّاد الإصابات .. ولا جلسة للموازنة وسط انقطاع التواصل

“الديار”:

-موسكو تدخل على «خط الازمة» دون مبادرة: احذروا دفع «فاتورة باهظة»

-اسرائيل تسعى لاستدراج واشنطن الى المنطقة.. فهل يدفع لبنان «الثمن»؟

-المواجهة مفتوحة بين عون والحريري.. «نشر للغسيل» وما خفي اعظم!

“النهار”:

-تصعيد حاد وروسيا تستعجل ايضا “حكومة مهمة”

-بري: على ماكرون ان يتدخل اليوم قبل الغد وإلا فالبلد يتجه نحو المجهول

“نداء الوطن”:

-“طحشة” روسية على التأليف: سياسة باسيل تضرّ بالمسيحيين!

-“العتمة” على الأبواب: لا “دولة” ولا “موتور”!


الأسرار

الجمهورية

-نُقل عن مسؤول غير مدني أنه لا بد من معالجات إقتصادية ومالية سريعة، لأن هناك مخاوف كبرى بأن تشهد »مؤسسات مهمة« ما زالت قائمة إرباكات شديدة من شأنها أن ترخي بنتائج وخيمة على البلد.

-دبلوماسي غربي سبق له أن خدم في لبنان أكد أن اتضاح موقف الرياض من تكليف الحريري سيحدد مصير الحكومة العتيدة وإن زيارة ماكرون الى المملكة ستعالج هذا الموضوع تحديداً.

-أوفد رئيس حزب شاب شخصيات مخضرمة من حزبه لإستمالة حزبيين قدامى ومنقطعين وناقمين.

“اللواء”

لغز

أثارت عمليات تطعيم وزير الصحة لعدد من الشخصيات ضجة على مواقع التواصل، لأسباب غير مفهومة أو مبررّة.

غمز

فوجئت أوساط نيابية وإعلامية بأسماء في «اللائحة الصفراء»، كان من شأنها أن تعمّق «الأزمة الشخصية» في ما يتعلق بمسار التشكيل!

همس

تطرق اتصال هاتفي بين مسؤول ودبلوماسي «شرقي» إلى ما كشف عنه مؤخراً من طلب رسمي بتدخل بلاده في الأزمة المتعلقة بتأليف الحكومة.

“البناء”

خفايا

-تسعى قيادات لبنانية لتثبيت هدنة إعلاميّة بين فريقي بعبدا وبيت الوسط واعتبار إفراغ الذخائر في اليومين الماضيين نهاية إطلاق النار المتبادل لإفساح المجال أمام مساعي الوسطاء لإعادة المسار الحكومي الى تبادل المقترحات بدلاً من تبادل المسؤوليات وتنازع الصلاحيات.

كواليس

-قالت مصادر دبلوماسية عربية إن مسعى قطرياً بين واشنطن وطهران قد يصل الى إعلان أميركي عن استثناء مشتريات إيران الخاصة بمكافحة فيروس كورونا من العقوبات سواء لجهة السماح بتوريد المشتريات او لجهة تحرير الأموال اللازمة مقابل تجميد إيران للخروج من الملحق الخاص للاتفاق المقرّر خلال أسبوع.

“النهار”

من ميرنا الشالوحي الى بعبدا

-بعد الشكوى المستمرة من عدم وجود خطة اعلامية ودفع اعلامي كاف لرئيس الجمهورية تم تعيين المستشار اللصيق بالنائب جبران باسيل مستشارا سياسيا واعلاميا للرئيس ميشال عون.

غياب النقل المباشر

-سجل امتناع احد التلفزيونات الاساسية عن النقل المباشر لكلمة الرئيس المكلف سعد الحريري في ذكرى استشهاد والده.

حسابات التصعيد

-يحاذر مرجع نيابي الدخول في تصعيد سياسي مع مرجع رئاسي وتياره، على خلفية حساسية ذلك بالنسبة الى توأمه ضمن طائفتهما، ولاعتبارات تتعلق بالاستحقاقات الدستورية المقبلة.

برودة في التحقيقات

-لوحظ أنّ برودة سياسية وقضائية أحاطت بملف التحقيقات حول انفجار المرفأ لاعتبارات داخلية ودولية، في ظل معلومات عن تحريك الملف في وقت غير بعيد.

“نداء الوطن”

-في إطار متابعة برنامج الأسر الأكثر فقراً المموّل من البنك الدولي، تبين وجود توجه لتكليف شركة تابعة للمركز الاستشاري للدراسات والتوثيق التابع لأحد الأحزاب، بإجراء المسح الاجتماعي لتحديد المستفيدين من البرنامج.

-يعاني وزير خارجية سابق من تعقيد عائلي – سياسي بسبب مواقف ابنته واطلالاتها الاعلامية التي تتضمن إهانات للقيادات السياسية وللمحور الذي كان يمثله في الخارجية لسنوات.

-أتى تعيين انطوان قسطنطين مستشاراً إعلامياً وسياسياً لرئيس الجمهورية فيما هو يحمل الصفة نفسها لرئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل دليلاً إضافياً على هيمنة باسيل على مفاصل الرئاسة وقراراتها بحيث يتوّج بهذا التعيين مشواره لدمج الرئاسة الكلي بالتيار.

مقالات ذات صلة