سفيرنا في موسكو: لا تحديد لزيارة موفد روسي الى لبنان قبل تشكيل الحكومة

اشار سفير لبنان في موسكو شوقي بو نصار في حديث الى وكالة الانباء “المركزية” الى انه لم يتضح حتى الان ان هناك امكانية لارسال روسيا مبعوثا الى لبنان.

واوضح بو نصار “ان الامور كلها ما زالت في الاطار العام، ونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، من خلال تواصلي الدائم معه، يقول عن زيارة لبنان “انشالله قريبا”. الزيارة واردة، لكن لا تحديد لموعد معين، إنما من المرجح الا يزور أي موفد لبنان قبل تشكيل الحكومة، كي لا تعتبر نوعا من التدخل، أو أن يتمّ تفسير نشاطهم بطريقة خاطئة، او على أنهم يضغطون لصالح فريق ما، او يقومون بمبادرة وفشلت اذا لم تشكل الحكومة، لا يريدون ان تفشل مبادرتهم ويصيبهم ما اصاب المبادرة الفرنسية. الروس لديهم توجهات تختلف عن الفرنسيين”.

وأكد “ان المسؤولين الروس يشجعون على تشكيل الحكومة في أسرع وقت، ويستغربون التأخير في التشكيل، وقد لمست ذلك خلال اتصالاتي مع المسؤولين في الخارجية الروسية ومجلس الدوما. طبعا يعرفون طبيعة لبنان وتناقضاته والتنوع فيه، لكنهم لا يعتبرونها مبرراً مقبولاً للتأخير خصوصاً في ظل هذه الاوضاع المأساوية التي يعيشها لبنان اقتصادياً وسياسياً وصحياً، ويتساءلون دائماً عن سبب التأخير، ولماذا يعجز الوسط السياسي اللبناني عن ايجاد نوع من الحلول الوسط بين المتخاصمين، وهل ان الامور معقدة لهذه الدرجة؟”

وختم: “الروس يستغربون حتى لا نقول انهم مستاؤون من عدم تشكيل حكومة في لبنان. وطبعا كانت سياستهم ولا تزال داعمة للرئيس المكلف سعد الحريري خاصة وان علاقتهم كانت ممتازة مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري. من حيث المبدأ يدعمون الحريري بجهوده لتشكيل الحكومة”.

مقالات ذات صلة