الفاو: المرأة الريفيّة في لبنان تجتذب اهتمامًا متزايدًا في صلب عمل العديد من وكالات الأمم المتحدة

اعلنت ​منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة​ في ​لبنان​ (​الفاو​)، ان “​المرأة​ الريفيّة في لبنان تجتذب اهتمامًا متزايدًا في صلب عمل العديد من وكالات ​الأمم المتحدة​ والمنظمات غير الحكومية، ولاسيّما في قطاع الأغذية الزراعية، ويأخذ ذلك بعدًا أكبر على أرض الواقع بفضل الجهات المانحة الدولية، مثل ​حكومة​ كندا التي تضع المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة في مقدمة جدول أعمالها”.

ولفتت المنظمة في بيان الى انه “في إطار مشروع تموّله حكومة كندا وتنفّذه المنظمة بالتنسيق مع ​وزارة الزراعة​، تمّ إنشاء منصّة للتنسيق بين مختلف الجهات الفاعلة التي تستهدف النساء والمجموعات أو ​التعاونيات​ النسائيّة في المناطق الريفيّة وتهدف هذه المنصة إلى تجنّب الازدواجية في العمل والتنسيق وزيادة الأثر على المناطق المستهدفة، بالإضافة إلى منظمة الأغذية والزراعة، تشمل هذه المنصة وكالات الأمم المتحدة مثل ​برنامج الأمم المتحدة الإنمائي​ و​برنامج الأغذية العالمي​ ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية اليونيدو، و​البنك الدولي​ ومنظمات غير حكومية منها ميرسي كوربس”.

واوضحت ان “مشروع الفاو يدعم 270 تعاونية نسائيّة وجمعيّات ومجموعات غير رسميّة نسائيّة من خلال بناء القدرات في مجال المساواة بين الجنسين وعدد من المهارات الشخصيّة مثل التواصل والتفاوض والقيم الأخلاقية في مكان العمل. وتتسجّل النساء في مدارس إدارة الأعمال التعاونية حيث يحصلن على التدريب على الأعمال التجارية ويطوّرن خطط أعمالهن الخاصة، ب​مساعدة​ ميسّرين متدرّبين من هذه ​المدارس​.

وسيتم اختيار حوالى 150 خطة عمل للحصول على مزيد من الدعم من خلال المنح النقدية وقسائم العمل والتشبيك مع أسواق العمل. وبموازاة ذلك، سيتمّ تطوير قدرات المديريّة العامة للتعاونيات في وزارة الزراعة اللبنانية”.