حرائق بالجملة والنيران احاطت بموقع لـ”اليونيفيل”

شهدت قرى في ​قضاء صور​ حرائق بالجملة حيث اقتربت النيران من المنازل. ففي خراج بلدتي قانا ودير قانون ​رأس العين​ اندلع حريق كبير واتت النيران على مساحات واسعة من الأعشاب اليابسة والأشجار المثمرة وعملت فرق ​الدفاع المدني​ وفرق ​كشافة الرسالة​ الإسلامية والهيئة الصحية بمؤازرة طوافات للجيش على إخمادها، فيما سجلت ​حالات​ إختناق لعدد من المسعفين، كما تم اجلاء عدد من القاطنين في الأبنية السكنية القريبة من موقع الحريق.

وفي بلدات جويا ودبعال و​معروب​ وباريش وجناتا و​دير قانون النهر​ اندلعت حرائق متفرقة واتت النيران على مساحات واسعة من اشجار الزيتون، وتعمل فرق الدفاع المدني وكشافة الرسالة الإسلامية والهيئة الصحية والاهالي على إخمادها وسط نداءات استغاثة ودعوة لاصحاب الجرارات الزراعية للمساعدة بإحضار ​المياه​. كذلك في بلدتي معركة وطيردبا المشهد لا يختلف حيث اندلع اكثر من حريق اكبره في محيط مركز الكتيبة الماليزية العاملة في إطار ​اليونيفيل​، حيث حاصرت النيران المركز المحاط بمساحات من اشجار الزيتون التي التهمت بمعظمها، وادت النيران الى ​احتراق سيارة​ في بلدة دبعال، اضافة الى خسائر مادية جسيمة، وتعمل ​مروحية​ لقوة الطوارىء مع ​الجيش​ والدفاع المدني والاهالي على اخماد النيران.

كما افيد عن نشوب سلسلة حرائق في بلدات دير سريان وخراج العديسة ومركبا وحولا وهونين، عند الحدود مع فلسطين المحتلة.

وجدت النيران طريقها الى احراج بلدتي الشبانية والخريبة في منطقة المتن الاعلى، وعملت طوافات الجيش على إطفاء الحريق، فيما عملت فرق الدفاع المدني بمساعدة الأهالي في البلدتين لتطويق واخماد الحريق الذي يتابعه ميدانيا امين سر اللقاء الديموقراطي النائب هادي ابو الحسن حيث طلب من أصحاب الصهاريج في بلدات قبيع والشبانية والخريبة “التوجه إلى مكان الحريق لمكافحته والعمل على اخماده بالتعاون مع الدفاع المدني”.

ووجه ابو الحسن التحية لعناصر الدفاع المدني والجيش على “مؤازرتهم وجهودهم” مطالبا “بتعزيز مراكز الدفاع المدني بالعناصر والاليات لتتمكن من الاستمرار بالقيام بمهامها”.

وأخمد عناصر الدفاع المدني حريقا شب في اعشاب يابسة وأشجار حرجية في منطقة المنصورية.

ولا يزال الحريق الذي كان اندلع عصر امس في محلة كاف التينة في خراج بلدة بزال مشتعلا حتى الان واتت النيران على مساحات خرجية في المنطقة وتهدد مساحات جديدة من هذه المنطقة الممتدة حتى منطقة عيون السمك. وافاد رئيس ​بلدية بزال​ الشيخ حاتم عثمان بان “طوافة عسكرية اقلعت من قاعدة ​القليعات​ الجوية باشرت عملية اهماد النيران “، متمنيا على ​قيادة الجيش​ “ايفاد طوافة ثانية للسيطرة على النار التي تتمدد بسرعة في هذه المنطقة الوعرة بفعل الرياح الشرقية الجافة”.

دعت ​المديرية العامة للدفاع المدني​ المواطنين إلى ضرورة التزام الحيطة والحذر والتقيد بإرشاداتها حول التوعية من مخاطر ​حرائق الغابات​ خاصة لجهة عدم حرق الأعشاب اليابسة عند تنظيف الأراضي، وتنظيف الأعشاب والأغصان الصغيرة من تحت الأشجار ووضعها في أماكن آمنة بعيدة عن الغابات، عدم رمي اعقاب ​السجائر​ من السيارة على أطراف الطرق أو عند التنزه في الغابات وفي محيط المناطق الحرجية، وعند اشعال مواقد الشواء في الغابات يجب صنع حفرة صغيرة بعيدة عن الأعشاب أو الأغصان اليابسة تستعمل لإشعال النار للشوي تردم عند الإنتهاء بالتراب ويسكب عليها الماء لتبريدها. كما ذكرت بضرورة الإتصال بغرفة عملياتها على رقم الطوارىء 125 للتبليغ عن اي طارىء إضافة إلى إمكانية التواصل عبر موقعها الإلكتروني.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة