وفد غرفة التجارة والصناعة اللبنانية – الاسترالية في ايدال

في إطار جولة على المسؤولين اللبنانيين، زار رئيس غرفة التجارة والصناعة اللبنانية – الاسترالية السيد فادي زوقي، على رٍأس وفد من الغرفة، المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان “ايدال”، حيث التقى رئيس مجلس إداراتها المهندس نبيل عيتاني وبحث معه الشأن الاقتصادي، لا سيما على صعيد الاستثماري.

وبعد ترحيب المهندس عيتاني بالوفد، تم استعراض المقومات التي يتمتع بها لبنان وابرز الميزات التي تجعل منه مقصدا للاستثمارات في المنطقة. واكد ان الشريحة الأبرز من المستثمرين الحاليين تتألف من اللبنانيين واللبنانيين المغتربين، وهم يشكلون نسبة 83 في المئة من المستثمرين في لبنان في الوقت الحالي. وقال إن لبنان، رغم الانعكاسات السلبية لأزمة المنطقة، استطاع الحفاظ على معدل مقبول من الاستثمار الأجنبي المباشر، مؤكدا استمرار بذل الجهود من اجل تسويق لبنان وتعزيز مناخه الاستثماري.

واوضح المهندس عيتاني ان هناك العديد من قصص النجاح الاغترابية في لبنان، حيث انشأ عدد من المستثمرين المغتربين مشاريع حيوية فيه تعتبر اليوم من المعالم الاستثمارية البارزة. واكد على ضرورة الترابط الاقتصادي مع دول الانتشار سواء من خلال توريد اجزاء من الخدمات او السلع المكملة من الشركات اللبنانية التي باتت تنتج وفق اعلى معايير الجودة، او من خلال تعزيز التبادل التجاري واستيراد المنتجات اللبنانية.

وتحدث المهندس عيتاني عن مبادرة المناطق الانتاجية المتخصصة One Cluster – One Product التي اطلقتها ايدال، مقترحا مشاركة المغتربين عبر انشاء صندوق لضمان قروض هؤلاء الرواد.

من ناحيته، قدّر زوقي الجهود التي تقوم بها ايدال في إطار تعزيز المناخ الاستثماري في لبنان، مثنيا على قدرتها على التأقلم مع التحديات. وقال إن تدعيم وتفعيل الاقتصاد الوطني هو الحل الوحيد لإنقاذ لبنان مؤكدا ان الغرفة تعمل من اجل حث المغتربين على الاستثمار فيه. وشدد على ضرورة الترويج الإيجابي للبلد وعدم نقل الصورة بغير حقيقتها خدمة لهذا الهدف.

مقالات ذات صلة