بترا خوري: تطبيق للتشخيص المبكر والإقفال الكلي غير ممكن

يعود فيروس كورونا إلى الانتشار بوتيرة سريعة بعد تحذيرات سابقة لوحت إلى احتمال عودته في فصلي الخريف والشتاء ويواصل تمدده في مختلف المناطق مع تسجيل معدّلات يومية مرتفعة من الإصابات والوفيات، ما أدّى إلى إقفال عدد من الدوائر الرسمية ودفع بالبلديات إلى زيادة إجراءاتها وتأهبّها لمواجهة تفشّي الوباء.  

وفي هذا الإطار، كشفت رئيسة لجنة ادارة كورونا ومستشارة رئيس الحكومة للشؤون الطبية بترا خوري أنه “في ظل الوضع الاقتصادي الصعب، لم يعد من الممكن إغلاق البلد ككل لذلك لجأنا الى البؤر للحد من الإنتشار، عبر إطلاق تطبيق يساعد على التشخيص المبكر وإعطاء معلومات عن حالة المنطقة التي يتواجد فيها الشخص.”

وأضافت في تصريح “عندما يصدر تصنيف البلدات ومعرفة ما هي البلدات الحمراء نتوقع أن ترتفع الأرقام كثيراً لأننا سنفحص عدد كبير من المخالطين وهدفنا الفحص قبل تدهور الحالة الصحية حفاظاً على النظام الصحي، وذلك سيؤثر إيجاباً لأن المواطنين سيأخذون الحيطة أكثر”، مؤكدةً أن “كورونا يتطور مع الوقت مثل الانفلونزا والـ H1N1”.

ولفتت خوري إلى أن “أي لقاح يطرح سيكون مناسباً للفيروس الموجود ولكن من المتوقع أن يطور الأخير نفسه لهذا نحن بحاجة الى تطوير اللقاح كل سنة، ومن المتوقع ان يبقى الفيروس معنا لفترةٍ أطول”.

عزل بيت شاما: من جهته، غرّد محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر على “تويتر”: “بعد بلوغ عدد الإصابات بفيروس كورونا في بيت شاما الـ ٣٠، أصدرنا قراراً اليوم بعزل البلدة”.

وتمنى “الشفاء العاجل للمصابين، واضعا امكانيات المحافظة بتصرفهم، ونهيب بالأصحاء توخي الحيطة والحذر واتباع كلّ الإرشادات الوقائية”.

البقاع: بدوره، أصدر​محافظ ​​البقاع​ ​كمال ابو جوده​ قرارا قضى بـ “اقفال دائرة النفوس في البقاع الكائنة في سرايا زحلة، بدءاً من صباح اليوم وحتى صباح الثلاثاء 6 تشرين الأول بعد ثبوت إصابة ايجابية لموظف من الدائرة بفيروس كورونا​”.

واوعز ابو جودة الى رئيس مصلحة الصحة في البقاع غسان زلاقط “متابعة موضوع اجراء فحوص الـ PCR لجميع الموظفين والمخالطين، وفق توصيات ​منظمة الصحة العالمية​و​وزارة الصحة العامة​، على ان يتم لاحقا اتخاذ الإجراءات المناسبة في ضوء نتائج الفحوص”.

نفوس الجنوب: كذلك، أقفلت دائرة النفوس في محافظة لبنان الجنوبي صباحاً أبوابها أمام المواطنين افساحا في المجال للموظفين لإجراء فحوصات الـ PCR  بعدما سجلت امس 3 إصابات في صفوفهم”.

وشهد مبنى مصلحة المالية في السرايا عملية تعقيم شاملة اثر ظهور حالة إيجابية جديدة صباحاً والتي تبين لاحقاً عدم مخالطتها لباقي الموظفين الأمر الذي ساهم بعدم اقفال المصلحة وإبقاء العمل فيها بالحد الأدنى من القدرة الاستيعابية للموظفين لتسيير شؤون المواطنين.

كهرباء صيدا: وأقفلت شركة الكهرباء في صيدا ابوابها امام المواطنين، بعدما تم الاشتباه باصابة بين الموظفين بفيروس كورونا، وسيتم تعقيمها على ان تستأنف العمل الاثنين المقبل.

قضاء التحقيق في بعبدا: وأفادت معلومات بـ “إقفال دائرة قضاء التحقيق في بعبدا اليوم لإتمام أعمال التعقيم بعد إصابة أحد القضاة بكورونا”.

مالية صيدا: إلى ذلك، سجلت صباحاً إصابة جديدة بفيروس كورونا بين موظفي مصلحة المالية في سرايا صيدا. وعلى اثرها اتخذت الادارة الاجراءات الوقائية المعتمدة في هذا المجال، لا سيما متابعة ورصد اذا ما كان هناك من مخالطين لحجر انفسهم واجراء الفحص.

قصر عدل صيدا: وتستمر دائرة تنفيذ قصر العدل في مدينة صيدا لليوم الخامس على التوالي، في اقفال أبوابها أمام المواطنين، بعدما سجل ارتفاع في عدد المصابين من بين الموظفين الى 4، وفيما تتم عملية رصد المخالطين، توجهت فرق بلدية صيدا صباحاً إلى قصر العدل لتعقيم المبنى برمته، ضمن عمليات التعقيم الأسبوعية التي تجريها.

تعاونة موظفي الدولة: أما إدارة تعاونية موظفي الدولة فأعلنت في بيان “الإقفال الموقت، في مبنى الإدارة المركزية في الدورة، ابتداء من صباح غد الخميس ولغاية مساء الأحد 4 تشرين الأول، كي تتمكن من متابعة الإجراءات الوقائية الضرورية والإجراءات اللازمة، نظرا إلى إصابة ثلاثة من العاملين في التعاونية – مبنى الإدارة المركزية في منطقة الدورة بفيروس كورونا”.

زغرتا: في غضون ذلك، أعلنت خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، “تسجيل 29 حالة ايجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الاتي:

زغرتا:7، مرياطة:4، مجدليا:8، الفوار:3، رشعين: 1، بسلوقيت: 1، كفرحاتا: 1، ارده:1، مزيارة: 1، كفردلاقوس: 1، عربة قزحيا:1”.

وجددت التأكيد على “وجوب التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية”، مناشدةً المصابين “وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية”.

الضنية: ثمّ، أعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات الضنية في بيان “تسجيل 35 إصابة بفيروس كورونا في المنطقة، بعد اجراء الفريق الطبي التابع لوزارة الصحة فحوصات مخبرية على مخالطين”.

وتوزعت الإصابات على بلدات بخعون 10، السفيرة 7، قرصيتا 5، مراح السراج 4، اصابتان في كل من بقرصونا، عاصون، ونمرين، وإصابة واحدة في كل من القطين، إيزال وكفربنين.

واشارت الخلية الى ان هذه الحصيلة “تعد الأعلى التي تسجل في الضنية خلال يوم واحد، منذ تسجيل أول إصابة بالمنطقة في 23 آذار الماضي”.

وحذرت طبيبة القضاء بسمة الشعراني وخلية الأزمة في اتحاد بلديات الضنية، من “كارثة صحية ستحل بالمنطقة جراء ارتفاع أعداد المصابين”، مشددين على “ضرورة إلتزام المواطنين التدابير الصحية اللازمة”.

الكورة: وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية “تسجيل 20 حالة إيجابية جديدة في الكورة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: المجدل 1، أنفه 5، كوسبا 7، برسا 2، عابا 1، النخلة و حارة الخاصة 2، كفرصارون 1، راسمسقا 1”.

ودعت الى “التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية”، مناشدةً المصابين “وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية”.

بصرما: واعلنت بلدية بصرما – الكورة في بيان أنه “نظرا إلى مستجدات عدوى فيروس “كورونا”، نطلب من جميع أهالي وسكان البلدة اتباع النقاط الآتية:

– على الجميع وضع الكمامات خلال وجودهم خارج المنزل وخصوصا أصحاب المؤسسات والمحلات التجارية أثناء وجود الزبائن كما ضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي.

– عدم السماح لأكثر من زبون واحد للدخول الى المحلات الصغرى وضرورة التعقيم بشكل دوري.

– عند صدور أية نتيجة ايجابية في أي مؤسسة أو محل يجب ابلاغ البلدية لاتخاذ الاجراءات اللازمة”.

واشارت البلدية الى ان “شرطتها ستسير دوريات بشكل دائم ومستمر للتأكد من الالتزام بالإجراءات”.

طرابلس: وأعلنت خلية متابعة ازمة “كورونا” في قضاء طرابلس في بيان “تسجيل 53 حالة ايجابية جديدة، خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الاتي:

طرابلس: 41، الميناء: 8، البداوي: 4 “.

وشددت الخلية على “ضرورة والزامية وضع الكمامة”، مهيبةً بالمواطنين “عدم الخروج من المنزل او التجول او الاختلاط دون وضع الكمامة، تحت طائلة المسوؤلية”.

بقسطا: توازياً، أعلنت بلدية بقسطا في بيان “تسجيل 62 إصابة بفيروس كورونا حتى الان، حيث تتم متابعة 27 حالة في الحجر المنزلي فيما تماثلت 35 للشفاء”.

وأكد رئيس البلدية ابراهيم مزهر ان “البلدية تتابع جميع الحالات المصابة للتأكد من إلتزامهم الحجر المنزلي ومن اجراء المخالطين لهم لفحوص الـ PCR”، مطالباً المواطنين بـ “التشدد في تدابير الوقاية والابلاغ عن اي إشتباه بحالة كي يتم التعامل معها بسرعة”، مشيراً الى أن “فرق البلدية عقّمت الاحياء والابنية السكنية”، مؤكدا ان “لجنة الطوارىء في البلدية تعمل على مدار الساعة وتستقبل الاتصالات على الارقام الآتية: 78858180 – 76074101”.

شكا: كذلك، أعلنت خلية الازمة في بلدية شكا – البترون في بيان “تسجيل سبع إصابات جديدة بفيروس كورونا لاهالي البلدة، وإصابتين من التابعية البنغالية، بالإضافة الى شفاء حالتين”.

كوسبا: من جانبها، أعلنت بلدية كوسبا -الكورة في بيان أنه “بعد صدور نتائج فحوص الـ pcr التي أجريت مع وزارة الصحة العامة، تبين تسجيل 4 اصابات جديدة بالفيروس في البلدة، وتم تسجيل 4 حالات شفاء”، طالبةً من “جميع المخالطين التزام الحجر المنزلي وعدم اجراء فحوص الـ PCR بطريقة عشوائية”.

رشدبين: وأعلنت لجنة أزمة كورونا في بلدية رشدبين في بيان، “تسجيل حالتي شفاء من فيروس كورونا لشخصين من أبناء البلدة”، متمنيةً على الأهالي “المواظبة على متابعة الإجراءات الوقائية والتبليغ السريع عند المخالطة مع مصابين من خارج البلدة”.

المنية: في السياق، أعلنت خلية الأزمة في المنية في بيان أن “النتائج الإيجابية (للفحوص العائدة إلى وباء كورونا) منذ بداية الأزمة أصبح عددها 80 في حين سجلت 60 حالة شفاء بعد انهاء الحجر الالزامي و6 اصابات جديدة خلال الساعات الـ 72 الماضية”.

وذكرت “الجميع لا سيّما من لديه عوارض او خالط أحد المصابين بضرورة التواصل معها”.

الزرارية: إلى ذلك، أعلنت بلدية الزرارية في بيان أنه تم “رصد إصابة جديدة بفيروس كورونا، وطلبت من المخالطين حجر انفسهم والاتصال على الرقم 03204508 لإجراء فحوص الـ pcr”.

تفاحتا: وأعلنت بلدية تفاحتا في بيان انه تم “رصد اول حالة كورونا في البلدة”، طالبةً المخالطين “الالتزام باجراءت السلامة العامة وحجر انفسهم 14 يوما، والتبليغ فورا عن اية أعراض”.

العدوسية: ثمّ، أعلنت بلدية العدوسية في بيان “ان احد ابنائها خضع لفحص كورونا وأتت نتيجته إيجابية، وهو الآن قيد الحجر المنزلي مع عائلته في منزله في عوكر، وسيخضع للفحص الثاني غدا”، داعيةً المخالطين الى “اجراء فحص الـpcr والتزام الحجر المنزلي لحين صدور النتائج”.

غلبون: وأعلنت بلدية غلبون في قضاء جبيل في بيان أنه “بعد المتابعة مع لجنة الطوارئ في البلدة ثبتت إصابة بفيروس كورونا”، طالبةً من “كل من خالط المصاب  في الفترة الممتدة من نهاية الأسبوع المنصرم وحتى تاريخه عزل نفسه والتواصل مع اللجنة على الرقم 71 475393 ليصار إلى أخذ الإجراءات اللازمة”.

وأعلنت البلدية انه “عملا بالاجراءات الوقائية، فإن النادي الرياضي في البلدة سيقفل ابتداء من اليوم حتى اشعار آخر، وستستقبل مكاتب البلدية طلبات المواطنين من على المدخل وكذلك الأمر بالنسبة للمحال التجارية في البلدة”.

138 فحصا في بعلبك: إلى ذلك، أخذ فريق وزارة الصحة العامة، بالتعاون مع الهيئة الصحية الإسلامية، 138 عينة لإجراء فحوص PCR لمصابين بفيروس كورونا التزموا الحجر المنزلي لـ 15 يوما ولمخالطين، في قاعة مبنى اتحاد بلديات بعلبك، في حضور رئيس الاتحاد علي فياض ياغي.

مقالات ذات صلة