عناوين وأسرار الصحف ليوم الاثنين 13 ايار 2019

تفاعل لبنان من أقصاه الى أقصاه امس مع رحيل البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، تعظيماً لمواقفه الوطنية والتاريخية التي التقى الجميع على التأكيد أنّها حمت لبنان ووحدته الوطنية وسيادته. معلنين اقتداءهم بها راهناً ومستقبلاً، خصوصاً انّ البطريرك الراحل كان قامة وطنية ودينية كبرى ستبقى بصماتها مميزة ومستدامة في الحياة الوطنية والسياسية على مرّ الأجيال.

 سياسياً، تبدو الموازنة التي تتقدّم على طاولة الحكومة، مع سحور الليلة الماضية، وجلسة اليوم الصباحية المفترضة، على موعد مع سلسلة من الاعتراضات التي تحتشد في تحرّكات قطاعية تحتاج معالجتها إلى الابتعاد عن لغة التصادم والفوقية خصوصاً في ما يخصّ القطاعات التي سلبت بعض الحقوق، والتي تنتمي لذوي الدخل المحدود، المفترض أنها محصنة بوعود حاسمة بعدم المساس بمداخيلها، وقد كان كلام وزير المال علي حسن خليل أمس، تجديداً للالتزام بهذه الحصانة لمداخيل هذه الفئات وعدم المساس بها أو تعريضها لضرائب إضافية. وهذا ما يستدعي فتح حوار مباشر مع هذه القطاعات والاستماع لهواجسها والحوار الهادئ معها، للانتباه إلى أي تسرّب لمواد مؤذية في بنود الموازنة، ليتم تصحيح أي خلل أثناء المناقشات النيابية للموازنة، تفادياً لانتقال الأزمة إلى الشارع ما يعرّض الاقتصاد والسياسة، وربما الأمن للاهتزاز. 


العناوين

 

“النهار”:

– بطريرك الاستقلال والحريّة… اذكرنا

– البطريرك صفير: كثير اللبنان

“الأخبار”:

– “حزب بولتون” يريدها حربا

– أميركا في الخليج: فرصة لا تهديد

– السراي ومصرف لبنان «تحت الحصار»: الحكومة تشتري الوقت ونقاش الرواتب مستمر

– رحيل أيقونة الموارنة: الخصم القوي الذي لم ينتصر… ولم ينكسر

– التعذيب في لبنان: الفيل في الغرفة

“البناء”:

– أحداث الفجيرة تخيّم على أسواق النفط… اتهامات خليجية لإيران… وبومبيو وصل موسكو

– الحكومة تنهي موازنتها اليوم وسط الاحتجاجات… وخليل يطمئن ذوي الدخل المحدود

– «القومي»: هزمُ الإرهاب بتكامل الجيوش والمقاومة… والقوميون كانوا حيث يجب أن يكونوا

“الجمهورية”:

– الحكومة تبدأ “هندسة” الموازنة

– بطريرك السيادة وداعًا

“اللواء”:

– فجر الموازنة: تخفيضات قاسية في الوزارات .. والرواتب المحطّة الأخيرة

– البطريرك صفير يُشيَّع الخميس والحدِاد الوطني يسبق الحداد الرسمي

– الخليج يقترب من حافة النار.. تخريب سفن تجارية في ميناء الفجيرة

“الديار”:

– غياب زعيم الكنيسة المارونيّة الذي جاهد لاستقلال لبنان بأسلوب سلمي

– كانت عظاته المناضلة تحمل معاني الإستقلال والوحدة الوطنيّة ولم يدعُ يوماً الى تظاهرة

 


 

الأسرار

“البناء”‎

* قالت مصادر خليجية إنّ مشكلة الذين يدعون إلى التصعيد بوجه إيران في الخليج تكمن في ما سينتج عن أيّ تصعيد ‏على مستوى أسعار النفط التي تشكل المؤشر الحقيقي على نجاح أو فشل السياسات الأميركية بوجه إيران، وأن التحرك ‏صعوداً في أسعار النفط عندما يبدأ تحت تأثير المخاطر الأمنية لا تجدي معه الخطط التجارية بزيادة الإنتاج وجوهر ‏العقوبات الأميركية على إيران يقوم على أنّ العالم يستطيع عدم التأثر بما يحدث مع إيران وكلّ تأثير معاكس لهذا ‏المفهوم فشل للعقوبات‎.‎

“الجمهورية”‎

* قال إقتصادي بارز إن قروض الدول للبنان يُعرقلها مستفيدون من التلزيمات المحلية لأن هذه الدول تراقب مشاريعها اذا ‏حصلت حتى آخر دولار من القرض الميسر‎.

* لاحظت أوساط سياسية أن أخصاما ً سياسيين لم يعيروا إهتماما ً لحدث وطني وقد انعكس ذلك على وسائلهم الإعلامية ‏التي أكملت برامجها كالمعتاد‎.

* يؤكد سياسيون في حزب بارز أن خفض العجز في الموازنة سيكون إعالميا أكثر منه واقعيا‎.‎

“اللواء”‎

* في العدد الأخير للجريدة الرسمية صدر 23 مرسوم استعادة جنسية توزعت على النحو التالي: 36 شخصاً مسيحياً من ‏‏22 عائلة .6 أشخاص مسلمين من عائلة واحدة، ولم يبادر أحد إلى الاعتراض بحجة التوازن الطائفي، كما يجري في ‏الوظائف العامة‎!

* لم تُثمر المساعي الجارية على أكثر من صعيد في تحديد موعد اجتماع رؤساء جمهورية وحكومة سابقين واتخاذ ‏موقف موحد من التطورات السياسية والمالية الأخيرة‎!

* تمّت إزالة صور شخصية طرابلسية بارزة من عدة مناطق كانت تُعتبر دوائر مقفلة لمصلحته، وذلك بعد إقفال مكاتب ‏الخدمات الاجتماعية وتسريح الموظفين ووقف المساعدات المدرسية‎!‎

مقالات ذات صلة