كورونا تعزل مناطق وتغلق اخرى وتنتشر في مناطق واسعة

في وقت ترتفع أرقام إصابات “كورونا” في دول غربية عدة، سجّل لبنان أمس رقماً مقلقاً تخطى عتبة الألف وهو ما يزيد من عمق الأزمة الصحية مع اقتراب موسم الانفلونزا وإعادة فتح المدارس مع الإنذار بخروج الوباء عن السيطرة محلياً. 

عزل عرمون: في الإطار، أصدر محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي قراراً قضى بـ”عزل بلدة عرمون – قضاء عاليه أسبوعاً كاملا، بسبب ارتفاع عدد الإصابات بوباء كورونا واقفالها اقفالاً تاماً باستثناء المحال ذات الصلة بقطاع الصحة والأدوية اما محال بيع المواد الغذائية على أنواعها والسوبرماركت تقفل من السابعة مساءً لغاية السادسة صباحاً”.

فنيدق: بدورها، اتخذت خلية الازمة في فنيدق بالتعاون مع شرطة البلدية قراراً بإقفال “كل مداخل البلدة ومنعت الباعة المتجولين والمتسولين من الدخول اليها، وذلك بسبب انتشار وباء “كورونا” بفعل عدم الالتزام والوقاية من قبل غالبية المواطنين”.

وكانت الخلية والبلدية طالبتا في بيانات عدة سابقة المواطنين “اخذ اقصى درجات الحيطة والحذر وألاخذ بأسباب الوقاية”.

عكار: في غضون ذلك، أفاد التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار عن “تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليصبح العدد الاجمالي للمتوفين 9 .

وسجلت 23 اصابة جديدة، ما رفع عدد المصابين المسجلين منذ بدء الازمة الى 713″.

وأشار التقرير الى ان “الحالات الايجابية قيد المعالجة بلغت 303. اما العدد الاجمالي لحالات الشفاء فبلغ 401، اثر تسجيل 12 حالة شفاء جديدة. وعدد حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة ارتفع الى 529″.

زغرتا: توازياً، أعلنت خلية متابعة ازمة “كورونا” في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، “تسجيل 19 حالة ايجابية جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، موزعة كالآتي:

زغرتا: 11، ارده: 1، مرياطه: 2، مجدليا: 4، كفرصغاب: 1

وجددت الخلية تأكيد “وجوب التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية”، مناشدةً المصابين “التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية”.

الكورة: وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية، “تسجيل 17 حالة إيجابية جديدة خلال 24 ساعة الماضية”، موزعة على الشكل الآتي:

راسمسقا:4، أنفه:6، بزيزا:1، كوسبا:1، بتوراتيج:1، دده:2، داربعشتار:1، قيد التحقق:1”.

ودعت اللجنة الى “التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية”، مناشدةً المصابين “وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية”.

شكا: إلى ذلك، أعلنت خلية الازمة في بلدية شكا – البترون في بيان “إصابة 12 شخصا على مدى الايام السبعة الاخيرة بفيروس كورونا”، وشفاء 3 إصابات. وشددت على ضرورة التزام الاجراءات الوقائية حفاظاً على أمن البلدة الصحي.

القبيات: من جهتها، أعلنت خلية الأزمة في القبيات في بيان أن نتيجة فحص الـ pcr لشخصين إيجابية، داعيةً كل من خالطهما اعتباراً من الاثنين الفائت وكلّ من يعاني من أعراف الفيروس إلى الاتصال على الخطين الساخنين: 70/703392 – 71/743192.

وأعلنت أن نتيجة فحص الـ pcr لشخص آخر إيجابية أيضاً ولا مخالطين له في القبيات، مؤكدةً أنها تقوم بالمتابعة اللازمة وبكل الإجراءات وهو يلتزم الحجر الصحي في البلدة.

الزرارية: كذلك، أعلنت بلدية الزرارية في بيان أنه تم “رصد حالتين ايجابيتين جديدتين بفيروس كورونا”، طالبةً “من جميع المخالطين حجر أنفسهم والاتصال على الرقم 03204508 لإجراء فحو pcr”.

وجددت الدعوة الى “التشدد بتطبيق الإجراءات الوقائية، والتزام الحجر المنزلي للمخالطين”.

كوسبا: في السياق، أعلنت بلدية كوسبا في بيان “تسجيل اصابة جديدة بفيروس كورونا في البلدة”، طالبةً من مخالطيه التزام الحجر المنزلي.

الخرايب: وأعلنت لجنة الصحة والبيئة في بلدية الخرايب في بيان “رصد حالة ايجابية جديدة بفيروس COVID-19 من سكان البلدة”، ومؤكدةً “التزامها الحجر الصحي”. وطلبت من جميع المخالطين لها التزام الحجر 14 يوماً والتواصل مع اللجنة على الارقام: 70 801 330 واتساب: 07360460

وكررت اللجنة ضرروة “التزام التباعد الاجتماعي ووضع الكمامة وسبل الوقاية وإلغاء كل أشكال التجمعات، وعدم الخروج من المنزل عند الاحساس بأي أعراض صحية”.

العزيمة: إلى ذلك، أعلنت خلية الأزمة في بلدية حقل العزيمة – الضنية في بيان “تسجيل إصابتين بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك عدد المصابين في البلدة إلى ثلاثة”، متمنيةً على “جميع المخالطين التزام الحجر المنزلي 14 يوماً، وتبليغ خلية الأزمة بغية متابعة حالتهم الصحية”.

“النبطية الحكومي”: في غضون ذلك، أصدر “مستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي” في النبطية تقريره الاسبوعي عن آخر المستجدات حول Covid-19، وبين بالأرقام الحالات الموجودة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى.

وجاء في التقرير:

– عدد المرضى الذين دخلوا قسم الطوارىء للمتابعة: 103 حالات، بينهم 9 أدخلوا العناية الفائقة، و11 حالة متابعة.

– عدد الحالات التي تم نقلها الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 13.

– تسجيل 5 حالات وفاة.

– عدد الحالات التي تعافت: 10.

– عدد الفحوص التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الاسبوع المنصرم: 900 فحصا، بينها 48 حالة ايجابية”.

بلديات الضنية: من جانبها، أعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات الضنية، في بيان، “تسجيل 8 إصابات جديدة بفيروس كورونا، توزعت بين بلدات إيزال 3، نمرين وعين التينة 2 ، وإصابة واحدة في عاصون، بالإضافة إلى حالتين في المنطقة الرمادية في بلدة السفيرة سيعاد فحصهما للتأكد من إصابتهما أو عدمه”.

وشددت طبيبة قضاء المنية – الضنية بسمة شعراني ورئيس قسم الصحة في اتحاد بلديات الضنية محمد سلمى على “ضرورة التزام التدابير الصحية، خصوصا في الأماكن العامة”.

بخعون: وأعلنت خلية الازمة والطوارىء في بلدة بخعون – الضنية في بيان، ” تسجيل 8 اصابات بفيروس كورونا في البلدة في اليومين الماضيين”.

واوضحت انه “تم اعطاء المصابين التوجيهات اللازمة بوجوب الحجر المنزلي 14 يوما، وعدم مخالطة المواطنين او افراد عائلاتهم، على ان تتم متابعة وضعهم من قبل البلدية طيلة فترة الحجر”.

الزعرورية: كذلك، اعلنت خلية الأزمة في بلدية الزعرورية في بيان أنه “تم تأكيد إصابة جديدة في البلدة”، طالبةً “من كل من خالطها من تاريخ 20/9/2020 ضرورة التزام إجراءات السلامة وحجر أنفسهم 14 يوما”.

مجدلا: وأعلن رئيس بلدية مجدلا رئيس خلية الأزمة في البلدة محمد سعيد الأسمر في بيان “تسجيل 5 حالات جديدة بكورونا مثبتة مخبريا”، عازيا الأسباب إلى “الاختلاط مع المصابة الأولى في البلدة منذ حوالي الأسبوع”، مشيرا الى أن “عدد الحالات في البلدة بلغ ستة أشخاص جميعهم من عائلة واحدة، وهناك زهاء 7 أشخاص آخرين سيخضعون لفحوصات PCR الاسبوع المقبل”.

جبل عامل: أما خلية الازمة في اتحاد بلديات جبل عامل – مرجعيون فأصدرت تقريرها اليومي عن وباء كورونا، ولفتت في بيان الى انه “بناء على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات لم يسجل اليوم اصابات جديدة مع وجود حالة شفاء واحدة في بلدة الخيام. وبناء عليه فان عدد المصابين في قرى الاتحاد، ومنذ بداية الازمة حتى تاريخه بلغ 194 و139 حالات شفاء، و6 حالات وفاة، و46 اصابة مؤكدة قيد المتابعة، منها 43 اصابة قيد الحجر المنزلي و3 داخل “مستشفى بنت جبيل الحكومي”.

مقالات ذات صلة