التفتيش المركزي أطلق منصة البيانات المفتوحة تعزيزا لمبدأ الحق بالوصول الى المعلومات

أعلن التفتيش المركزي أنه أطلق “منصة البيانات المفتوحة المرتبطة فعليا بمنصته الالكترونية Impact والتي يستطيع أي شخص من خلالها الاطلاع على البيانات الرقمية المتعلقة بعملية مسح الاضرار المادية التي حلت بالإدارات والمؤسسات العامة جراء انفجار مرفأ بيروت، بالاضافة الى الأرقام المتعلقة بالحالات المصابة بفيروس كورونا، مساعدات وزارة الشؤون الاجتماعية، احتياجات البلديات في مختلف المناطق”.
تم إطلاق المنصة في حضور رئيس التفتيش القاضي جورج عطية، المفتشين العامين، وحدة التنسيق والتحليل في التفتيش والشبان والشابات الذين قاموا بتطوير عمل المنصة في الاشهر الاخيرة.
وفي جولة سريعة، تم الاطلاع على المهام التي تقوم بها المنصة في المجالات كافة ومن بينها مساندتها وزارتي الداخلية والبلديات والشؤون الاجتماعية منذ المراحل الاولى لتفشي فيروس “كورونا” في البلاد حتى اليوم، إذ استطاعت هذه المنصة ربط وزارة الداخلية والبلديات بمعظم المخاتير والبلديات في المناطق اللبنانية كافة، واستطاعت الداخلية الاطلاع على مجمل احتياجات البلديات وقراراتها بما يختص بالاجراءات التي تم اتخاذها للحد من انتشار فيروس كورونا. كما تم تسجيل طلبات العائلات الأكثر فقرا عبر هذه المنصة للاستفادة من المساعدات المالية للحكومة، والتي يقوم الجيش اللبناني بمهمة توزيعها على العائلات في المناطق.
وتقوم المنصة كذلك، بمساندة الوزارات المعنية عبر مواكبة المحجورين منذ لحظة التأكد من إصابتهم الإيجابية بفيروس “كورونا”، وخلال مرافقتهم الى اماكن حجرهم، الى جانب متابعة تطور حالاتهم ومدى التزامهم بالمدة المحددة للحجر حفاظا على صحتهم والصحة العامة، وتوازيا متابعة تداعيات إنفجار بيروت وعملية مسح الاضرار التي تمت من خلالها لمختلف الابنية الحكومية والعامة.

ولفت التفتيش المركزي في بيان، الى أن “جميع هذه المهام تم تلخيصها ببيانات رقمية شفافة وواضحة على منصة البيانات المفتوحة ليتم الاطلاع عليها تعزيزا لمبدأ الشفافية وتجسيدا لالتزام التفتيش المركزي بأهداف التنمية المستدامة، لا سيما الهدف 16.10 المتعلق بالحق بالوصول إلى المعلومات والحوكمة الرشيدة”.
وأوضح أن “المكننة، الاصلاح الاداري ومكافحة الفساد عناوين لاستراتيجية وضعها التفتيش المركزي نصب عينيه وفي سلم أولوياته واليوم الاستراتيجية تتحقق مع منصته الالكترونية Impact في سبيل وضع الادارة اللبنانية على سكة التحول الرقمي والحوكمة الرشيدة”.

وأوضح أن عنوان المنصة هو الآتي: “https: impact.cib.gov.lb/home”.

مقالات ذات صلة