محركات التأليف دارت بقوة.. اسماء جديدة تبرز للتوزير

خاص “اللبنانية”

ينتظر ان تدار المحركات ابتداء من اليوم لتأليف الحكومة العتيدة، حيث ستعقد اجتماعات مكثفة بين المعنيين بالتأليف، خصوصاً بعدما تم تثبيت شكلها وانها ستكون حكومة تكنو – سياسية تضم وزراء مقربين من القوى السياسية إنما اختصاصيين او مقتدرين قادرين على خدمة خطة الانقاذ التي طرحهتا فرنسا المدعومة اوروبيا واميركيا.

وفي هذا الإطار، تبرز اسماء عدة للتوزير وكلها لم يسبق لها ان دخلت جنة الوزارة ومنها من طرح عليه التوزير لكنه اعتذر مفضلا عدم الغوص في وحول السياسة. لكن الوضع اختلف اليوم مع الرعاية الفرنسية – الاوروبية للمرحلة المقبلة. فهل سيقبل هؤلاء دخول المعترك السياسي او سيبقون على مواقفهم.

ومن الاسماء المطروحة سمير عساف في موقع يمكن له منه الإشراف على تنفيذ البنود المطلوبة لمؤتمر سيدر وقد طرح اسمه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، فيما يؤكد المتابعون للموضوع ان رئيس الجمهورية يميل إلى شخصيات مقتدرة مالياً ولها تاريخ في المساعدات الاجتماعية امثال صديقه رجل الاعمال اللبناني المقيم في الكويت وديع العبسي، فيما يطرح الرئيس نبيه بري شخصيات كطلال سلمان أو رائد شرف الدين لوزارة المال،

اما رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل فيقول مقربون منه انه لا يمانع عدم توزير التيار، وفي حال توزير اي اعضاء في التيار الوطني الحر فسيختار باسيل وزارات الشباب والرياضة يطرح لها المحاضر الاولمبي الدولي جهاد سلامة والبيئة والشؤون الاجتماعية والتنمية الإدارية.

ومن الاسماء المطروحة ايضا، دافيد عيسى والطبيب غسان سكاف، والاعلامي ابراهيم عوض.

مقالات ذات صلة