عناوين وأسرار الصحف ليوم الخميس 27 حزيران 2019

رغم طغيان مشهد “البحرين” على الواقع الداخلي خلال اليومين الماضيين، إلا أن ساحة النجمة خطفت الاضواء أمس، إن بانعقاد المجلس النيابي في جلسة تشريعية لإقرار بعض البنود وانتخاب خمسة أعضاء من المجلس الدستوري، وإن باستكمال لجنة المال مناقشة الموازنة بجلسة مسائية. 

ونجح المجلس النيابي باستيلاد نصف المجلس الدستوري بسلاسة، رعاها توافق سياسي ورئاسي، بدا أنها ستنتظر قليلاً قبل أن تستكمل في الحكومة، حيث ستكون معركة الحصص الفعلية مسيحياً، بعدما نال التيار الوطني الحر الحصة المسيحية المجلسية ونال الثنائي الشيعي حصته ومثلهما تيار المستقبل والحزب التقدمي الإشتراكي، وكانت الجلسة النيابية مناسبة استولد خلالها المجلس موقفاً حكومياً رسمياً من رئيس الحكومة سعد الحريري، يؤكد رفض لبنان لصفقة القرن، مستعيناً بكلام رئيس مجلس النواب نبيه بري عنها، وعن رفض التوطين والوقوف مع حقوق الشعب الفلسطيني. 

وفي ما يلي أبرز ما جاء في عناوين الصحف الصادرة اليوم: 

 


العناوين

“الأخبار”:

– المتقاعدون في الشارع مجدّداً… دفاعاً عن «القجّة»

– إضراب «اللبنانية» إلى التعليق مطلع الأسبوع المقبل

“النهار”:

– المحاصصة بقوة التسوية واليوم بيروت “معزولة”!

– جعجع لـ”النهار”: لا توطين ولو بكل مال العالم

“البناء”:

– انتخاب نصف «الدستوري»… والحريري ضدّ صفقة القرن… والطرقات اليوم مقطوعة

“اللواء”:

– جرعة نيابية للتسوية.. وخطاب للحريري اليوم يسبق المصالحة مع جنبلاط

– الحَرَاك العسكري بمواجهة السلطة على الأرض.. وخلاف بين المالية والمصارف حول فوائد سندات الخزينة

“الجمهورية”:

– الكتل الكبرى تتقاسم المجلس الدستوري

– إنتخاب نصف المجلس الدستوري .. والحريري: كلُّنا ضدّ “صفقة”

“الديار”:

– المتقاعدون العسكريون يعزلون بيروت اليوم لساعات ويقطعون كل الطرقات

– رياض سلامة.. لا مس بالإحتياط ولا طبع للعملة والإستقرار النقدي مستمر

 


الأسرار

“النهار”

* تمنى أكثر من صديق لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، عليه التقليل من تغريداته في الوقت الحالي وإن كانت معبرة وصادقة وتحمل رسائل سياسية.

* تبيّين أن مطار أبها الدولي في السعودية والذي يتعرض تباعاً لاعتداءات من الحوثيين نفذته شركة “المباني” التي يملكها النائب نعمة طعمه وسلم في أيار الماضي.

*تستمر حركة اتصالات بعيدة من الاعلام لتأليف جبهة معارضة ليس للحكومة وانما لكل العهد.

“الجمهورية”

* إستوقف قطب سياسي أنه في كل مرة يحصل إشتباك بين مرجع سياسي وأحد الأحزاب يكون هذا المرجع خارج البلاد وسأل هل المقصود أن الإحتواء للإشتباك لا يتم إلاّ بعودته من الخارج؟

* لاحظت أوساط إقتصادية أن مرجعاً إقتصادياً يُطمئن عن الوضع وسلامة الليرة وإمكان النهوض وسألت لماذا تعلو أصوات لتزرع الخوف في نفوس المواطنين؟

* تبيّن أن قطعة الأرض التي تمّ شراؤها لبناء سجن عليها العام الماضي خارج بيروت ليس لها أي طريق ويجري الآن العمل مع مجلس الإنماء والإعمار لإيصال الطريق إليها.

“اللواء”

* تتابع قيادات لبنانية بقلق اجتماع تنسيق أمني ثلاثي عقد في عاصمة معادية، نظراً لطبيعة التحوّلات التي يمكن أن يسفر عنها!

* سارع طرفان للملمة خلاف احتدم، على خلفية الخشية من انتقال الإشكالات من فوق إلى تحت في منطقة حسّاسة.

* يعتبر قيادي في حزب مسيحي مشارك في الحكومة، أن الخروج منها خيار خاطى، فهو سيزيد من محاصرة حزبه، وليس العكس!

“البناء”

* قال دبلوماسي سابق عمل في الأمم المتحدة عقوداً إنها المرة الأولى التي يجد فيها واشنطن خاوية اليدين من ايّ خيارات غير الوقوف في مجلس الأمن الدولي ومناشدة روسيا مساندتها في خلافها مع إيران، بينما موقف موسكو متماسك في الربط بين تفهّم الموقف الإيراني ومعايير القانون الدولي، وحلفاء واشنطن عاجزون عن مساندتها لأنها لا تعاقب إيران فقط بل تعاقب كلّ من يلتزم بالاتفاق النووي الذي صدر بقرار عن مجلس الأمن الدولي. وقال الدبلوماسي مهما علا الصراخ الأميركي فلا شك انّ واشنطن تستشعر عجزها المهين للمرة الأولى والعالم منشغل بكيفية تفادي عقوباتها وما يعنيه من عزلتها، والعزلة كلمة كبيرة قد لا يسهل تصديقها عن حال أميركا لكنها حقيقية…

مقالات ذات صلة