أردوغان: تركيا الثالثة عالمياً في تطوير لقاحات “كورونا”

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده “تحتل المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة والصين في قائمة منظمة الصحة العالمية للدول المطورة للقاحات”، لافتاً إلى أننا “نتطلع لجعل تركيا إحدى الدول الرائدة في القرن الواحد والعشرين. ونواصل العمل على 8 أنواع من اللقاحات و10 أدوية مختلفة في إطار “منصة تركيا كوفيد 19″ التي تشكلت بقيادة هيئة الأبحاث العلمية والتكنولوجية”.

وقال: “سنقدم الدعم اللازم لعلمائنا الذين يجرون دراسات اللقاحات والأدوية ولمؤسساتنا التي تتحمل المسؤولية في هذه المرحلة”، مشيراً إلى أن “تركيا خفضت اعتمادها على الخارج في الصناعات الدفاعية من 70 إلى 30 في المئة”.

جاء ذلك في كلمة أردوغان خلال افتتاح مركز التكامل التابع لهيئة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية (توبيتاك) بولاية كوجه إيلي شمال غربي تركيا.

وأكد أردوغان أن “تركيا تأتي في المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة والصين في قائمة منظمة الصحة العالمية للدول المطورة للقاحات”، مضيفاً: “نحرز تقدمًا كبيرًا في مشاريع تطوير اللقاحات والأدوية ضد كوفيد -19 بالتعاون مع القطاعين الخاص والعام والجامعات”.

وأردف: “نتطلع لجعل تركيا إحدى الدول الرائدة في القرن الواحد والعشرين”. وتابع: “نواصل العمل على 8 أنواع من اللقاحات و10 أدوية مختلفة في إطار “منصة تركيا كوفيد 19″ التي تشكلت بقيادة هيئة الأبحاث العلمية والتكنولوجية”.

واعلن الرئيس: “أكملنا التجارب للقاحين على الحيوانات بنجاح، أحدهما حصل على موافقة لجنة الأخلاق ووصل إلى مرحلة التجارب السريرية على البشر”.

وأضاف: “بعد موافقة وكالة الأدوية والأجهزة الطبية التركية ، نأمل أن نطلق هذه الدراسات بسرعة، بالإضافة إلى اللقاح، وأن أنشطة تطوير الأدوية لدينا تستمر بأقصى سرعة.

وبيّن أردوغان: “خلال الـ18 عاما الأخيرة أنشأنا نظاما للأبحاث والتطوير من أجل تركيا الكبيرة والقوية”.

وأشار أردوغان إلى أن بلاده افتتحت مؤخرا مستشفيين للحالات الطارئة بطاقة 1005 أسرة لكل منهما من أجل تطوير قطاع السياحة العلاجية لتركيا، إلى جانب افتتاح مستشفى تشام ساكورا في إسطنبول بطاقة ألفين و682 سريرا.

مقالات ذات صلة