إيران تعتزم تقليص التزامها بالإتفاق النووي.. روحاني: العقوبات الأميركية ستفشل والبيت الأبيض “متخلف عقلياً”

ظريف لترامب: كم من جيل أبدتموه بهذه الأسلحة؟

نقلت وكالة “أنباء فارس” عن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني قوله إن “إيران ستتخذ في السابع من تموز خطوات جديدة لتقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي”.

ورأى شمخاني أن الدول الاوروبية الموقعة على الاتفاق لم تفعل ما يكفي لإنقاذه.

ويلزم الاتفاق إيران بتقييد برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات.

الى ذلك، أكّد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف أنّ إيران لن تسعى أبدا لامتلاك سلاح نووي، بحسب ما نقلت عنه هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية.

وأشار ظريف إلى استخدام الولايات المتحدة لأسلحة نووية في الماضي وحديث الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن قراره إلغاء ضربة عسكرية على إيران لأنها كانت ستودي بحياة 150 شخصا. وسأل: “هل كنتم قلقين بالفعل على 150 شخصا؟ كم قتلتم أنتم بسلاح نووي؟ كم من جيل أبدتموه بهذه الأسلحة؟”.

وقال: “إنما نحن الذين لن نسعى أبدا، لما لدينا من قيم دينية، لامتلاك سلاح نووي”.

وكانت إيران اعلنت ان قرار الولايات المتحدة فرض عقوبات على الزعيم الأعلى للبلاد وكبار المسؤولين الآخرين أغلق بشكل دائم طريق الدبلوماسية بين طهران وواشنطن.

واعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، ان العقوبات الأميركية على طهران تنم عن يأس الولايات المتحدة الأميركية.

وأكد روحاني، خلال كلمة نقلها التلفزيون الإيراني، “ان البيت الأبيض يعاني من عطب فكري، لأنه يواجه في كل يوم مشكلة”، لافتا إلى أن إيران تتحلى بالصبر الاستراتيجي، لكنها لا تخشى شيئا.

اضاف “العقوبات الأميركية ستفشل والبيت الأبيض “متخلف عقليا”، مؤكدا أن “العقوبات على المرشد الإيراني علي خامنئي غير مجدية، لأنه لا يملك أرصدة في الخارج”.

وأوضح الرئيس الإيراني أن الأميركيين أثبتوا أنهم كاذبون في زعمهم ويريدون التفاوض.

وبشأن الطائرة الأميركية المسيّرة، قال روحاني إن الرد الإيراني على خرق الطائرة الأميركية جرى خلال دقائق وتمت إصابتها بمنظومة محلية الصنع.

مقالات ذات صلة