مسابقة رياضية لأكثر من 90 طفلا في طرابلس

نظمت “مؤسسة تريبولي روبوتيكس التربوية” بالتعاون مع “مؤسسة الصفدي الثقافية” و World Robot Olympiad – WRO، في طرابلس، وبرعاية وزارة التربية والتعليم العالي، مسابقة World Robot Olympiad على صعيد لبنان عن فئة WeDo 2.0 والتي تستهدف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و10 سنوات.

وحضرت المسابقة وزيرة الدولة لشؤون التمكين الإقتصادي للنساء والشباب فيولات خير الله الصفدي ممثلة بمدير عام “مؤسسة الصفدي الثقافية” سميرة بغدادي، مدير عام “مؤسسة تريبولي روبوتيكس التربوية” شادي معصراني، ممثلة WRO في لبنان جيني شمالي، والطلاب المشاركين وأهاليهم وحشد من المهتمين.

كما شارك في المسابقة التي قسمت على ثلاث جولات 12 مركزا ومدرسة من جميع أنحاء لبنان هم: مجمع الأرز، مؤسسة الصفدي الثقافية، دار النور، مركز باثوايز – بيروت (Pathways Center-Beirut)، نجوم الحياة – طرابلس، مركز مايند باور – جونية (Mind Power-Jounieh)، مركز روبوهوليك – الفنار (Roboholic-Fanar)، مدرسة الكرملية، مدرسة العزم، مدرسة الأنطونية، مدرسة الصالح – خلدة، وغريك إكسبرس – زحلة (Greek Express).

وتوزع المشاركون الذين وصل عددهم إلى 90 طفل وطفلة، على 30 فريق. وقبل إعلان النتائج، ألقت مدير عام مؤسسة الصفدي الثقافية سميرة بغدادي كلمة أشارت فيها الى أن “الهدف من هذا اللقاء ليس المنافسة لتتويج الأفضل، لأن المشاركة في هذا النوع من المسابقات هي بحد ذاتها انتصار، إذ تنضوي في إطارها مكاسب شخصية ومجتمعية عديدة”.

وأضافت أن “التدريبات التي خضع إليها المشاركون سابقا والتي طبقوها خلال المسابقة تشكل حجر أساس في سبيل تمكين المجتمع وأفراده، حتى الأطفال، من أجل توجيههم نحو اختصاصات العصر”.

من ناحيتها، اعتبرت ممثلة WRO في لبنان جيني شمالي أن “الهدف الأساسي من هذه التجربة هو تحفيز نمو المهارات لدى الأولاد، وتنمية حس المشاركة والعمل الجماعي لديهم”.

وأكدت أن “هذه المنافسة ليست سوى البداية في مسيرة التميز والعالمية، وفي ختام الجولات الثلاث، إحتل فريق “مؤسسة الصفدي الثقافية” المركز الأول، فيما أحرز فريقي الأرز وباثوايز ستارز (Pathways Stars) المرتبة الثانية، وفريقي الكرملية والعزم المركز الثالث.

كما نال فريقي سوبر غيرلز (Super Girls) – جونية، وذو ماسك (The Mask) – زحلة جائزة أفضل تصميم، وفريق روبوهوليك جائزة أفضل عمل جماعي، ومنحت جائزة أفضل استراتيجية لفريق دار النور.

الجدير ذكره أن الفائزين الثلاثة كريم بدوي، جواد خير، ولمار العلي من فريق “مؤسسة الصفدي الثقافية”، ستتاح أمامهم فرصة تمثيل لبنان والمشاركة في المسابقة العالمية World Robot Olympiad لعام 2019 والتي ستنظم في هنغاريا.

مقالات ذات صلة