عناوين وأسرار الصحف ليوم الخميس 21 أيار 2020

 سجّل عدّاد الإصابات بفيروس “كورونا” في الساعات الاربع والعشرين ‏الماضية، 7 حالات جديدة، بينها 3 إصابات من الوافدين، و4 اصابات ‏من المقيمين، اثنتان منها من المخالطين. وعلى الرغم من انّ عدد ‏الحالات المصابة ما زال في مرحلة الإحتواء ولم يلامس بعد خطورة ‏التفشي المتفلّت، فإنّ الجهات الرسميّة، الصحيّة والامنيّة، تنبّه الى انّ ‏لبنان لم يصبح في مأمن بعد من هذا الفيروس، ولن يصبح كذلك ‏طالما انّ شريحة من اللبنانيين، وكما يحصل في بعض المناطق، ‏مصرّة على المغامرة بحياتها وحياة سائر اللبنانيّين، غير عابئة ‏بالإجراءات الوقائية.‏

في ما يلي أبرز ما جاء في عناوين الصحف الصادرة اليوم:

 


العناوين

“الأخبار”:

– خطر كورونا باقٍ وأزمة المستلزمات الطبية تتمدّد
– كارتيل المدارس: إدفع… تنجح!
– الاشتباه في مصرف يُهرِّب الدولارات
– خطّة وقحة لجمعية المصارف: أملاك الدولة لشطب خسائرنا

“النهار”:

– عقد الفيول: سريّة مزمنة تغلّف الغش

“اللواء”:

– تحرك استباقي لبناني في دمشق لتجنب عقوبات “قيصر”
– برّي يتدخل مع سلامة للتنسيق مع وزني.. ومخاوف لبنانية من تخفيض عديد اليونيفيل
– المساعدات الخليجية للبنان مرتبطة بمدى اقتناع صندوق النقد بخطة الحكومة

“الديار”:

– جمعية المصارف تهاجم خطة التعافي المالي للحكومة وتتوقع التوازن في العام 2024
– الخطة البديلة: إطلاق إصلاحات هيكلية واستجابة فورية تعالج احتياجات التمويل الخارج

“نداء الوطن”:

– هل يُقدَّم كارلوس غصن على مذبح “الكهرباء” اليابانية؟
– باسيل يبتزّ “حزب الله”… “سلّم سلاحك”!

“الجمهورية”:

– المال والمصرف والمصارف: صراع أرقام
– تشريع وتعيينات بعد العيد.. والمصارف ترد على «الخطة» بخطة

 


الأسرار

“اللواء”

* همس

فوجئ خبير مالي دولي كيف ان خطة اقتصادية مالية تعد في بلد، بهدف انقاذه من أزمة من نوع ما يجري في لبنان، من دون التنسيق أو التعاون مع المؤسسات المصرفية والسلطات النقدية؟!

* غمز

اقتصرت احتفالات يوم القدس، بكلمات وجهت في وقت واحد من قيادات محسوبة على محور معروف، على خلفية التدابير المتعلقة بكورونا..

* لغز

يضع قطب نيابي مسيحي، بصورة دائمة، في أجواء لقاءات تعقد، مرجعية بارزة، في إطار التنسيق بعد محاولات الهيمنة على الحصص المسيحية، من قبل تيّار معروف.

“البناء”

*خفايا

تزداد الشكوى من درجة تمكن وزير تقني من شؤون وزارته رغم حساسيتها بعلاقتها بالشؤون المعيشية للبنانيين وتزداد الاعتراضات على تصريحات إعلامية تصدر عنه تعاكس الوقائع التي يعيشها الناس، ورغم ذلك يصر الوزير على أنه الأنجح بين زملائه وأكثرهم إمساكاً بملفاته ويعتبر انه صاحب إنجازات تحمي الحكومة.

* كواليس

تقول مصادر دبلوماسية إن حرب الاستنزاف الدائرة بين كل من ثنائي تركيا وقطر وحلف السعودية والإمارات ومصر والتي صارت ليبيا مسرحها الرئيسي تدور في الفضاء الأميركي السياسي ما منح روسيا وإيران وسوريا فرصة تنفس في المراقبة والاستثمار، خصوصاً مع تقرّب خليجي من سوريا وانسحاب عسكري تركي نحو ليبيا من إدلب.

 

“الجمهورية”

* تتريث إحدى الوزيرات في اتخاذ سلسلة من التدابير تنفيذًا لما طرأ من تقليص في موازنتها والتي تحتمل أن تفسَّر على أكثر من محمل وعلى خلفيات حساسة.

* إستغرب أحد الوزراء كيف أن بعض الشخصيات التي تزوره تطلب خدمات شخصية وكأن شيئًا لم يكن.

* برّر زعيم سياسي اللجوء الى سلسلة مواقفه الإنتقادية الأخيرة من الحالة الراهنة بأن “السيف بلغ الرقاب”، ولا بد من إدارتها وإعادة تصويبها في الإتجاه الصحيح.

مقالات ذات صلة