هل تنتهي جائحة “كوفيد-19” في الصيف؟

حذر كبير مسؤولي الصحة في البيت الأبيض، أنتوني فوسي، من أن تفشي وباء فيروس كورونا الجديد “كوفيد-19” قد لا ينتهي في الصيف، كما هو الحال عادة مع الأمراض التنفسية المشابهة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد قال في مناسبات عدة، إن الفيروس قد يصبح أضعف مع اقتراب الصيف، وذلك استنادا إلى عدة تقارير بشأن فيروسات سابقة من عائلة “كورونا”.

لكن “فوسي” قال في حديث لقناة “سي أن أن” الأمريكية، مساء الخميس، إن قرب حلول فصل الصيف لا يعني بالضرورة أننا سنرى نهاية لانتشار المرض.

وأضاف: “نظرا لأن هذا فيروس جديد تماما، وقد لا يعمل مثل بعض الفيروسات التنفسية الأخرى التي غالبا ما تشاهد فيها تناقصا، مع ارتفاع درجة حرارة الطقس، ليس هناك ما يضمن أننا سنرى ذلك الآن”.

ويعمل خبراء الصحة في الولايات المتحدة على اختبار أداء الفيروس مع مختلف درجات الحرارة، ولم تتأكد النتائج بعد، إلا أن أنصار هذه النظرية، كانوا يشيرون في بدايات انتشار الوباء إلى قلة الإصابات المسجلة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

والأربعاء، قال الدكتور أنتوني فوسي، إن وتيرة انتشار جائحة فيروس كورونا الجديد في أمريكا متسارعة.

وفي وقت سابق الخميس، أصبحت الولايات المتحدة الدولة الأولى عالميا من حيث عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، متخطية بذلك الصين، أول دولة ظهر فيها الوباء في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

واعتبارا من السابعة من مساء الخميس (حسب التوقيت الشرقي)، وفقا لإحصاء لـCNN، هناك الآن ما لا يقل عن 81 ألفا و836 حالة إصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة مقارنة بالصين، التي لديها 81 ألفا و285 إصابة.

مقالات ذات صلة