إنفجاران كبيران يستهدفان ناقلتي نفط في بحر عمان

متحدث باسم الاسطول الخامس الأميركي بالبحرين: تلقينا نداءي استغاثة صباحاً

أعلنت، صباح اليوم الخميس، وسائل إعلام إيرانية عن انفجارين كبيرين استهدفا ناقلتي نفط في خليج عمان، إحداهما ترفع علم جزر مارشال والثانية علم باناما، وتسبّبا بحريق هائل في إحداهما مع إخلاء طاقمهما.

وفي الوقائع عند الـ:

5:00 بتوقيت غرينيتش ذكرت وكالة “يونيوز”، سماع دوي انفجارين كبيرين بصورة متتالية في مياه بحر عُمان، مشيرة إلى أن المعلومات الأولية تتحدث عن استهداف ناقلتي نفط.

5:30 أصدرت هيئة السلامة البحرية البريطانية، تحذيرا من حادث غير محدد وقع في خليج عمان.

5:45 توجهت سفينة إنقاذ إيرانية لتقديم المساعدة لناقلتي النفط بعد تلقيها إشارات استغاثة، وإحدى الناقلتين كانت تحمل مادة الميثانول شديدة الاشتعال وإطفاء الحريق سيكون عملية خطيرة

7:20 نقلت مصادر مطلعة عن اقتراب سفينة إنقاذ إيرانية من ناقلة ” فرونت ألتير “، التي أصيبت بحريق هائل، إذ شوهدت النيران على متن الناقلة التي تبعد ٣٠ كم من ميناء جاسك الإيراني جنوب البلاد، في حين أشارت “رويترز”، إلى أن ناقلة النفط الثانية “كوكاكاريدجس” كانت تبعد سبعين ميلا بحريا تقريبا عن الفجيرة، ونحو 14 ميلا بحريا عن إيران.

7:35 أعلن المتحدث باسم الاسطول الخامس الأميركي ومقره البحرين، أن القوات الأميركية تلقت نداءي استغاثة في الساعة 6:12 و7:00 صباحا. وتوجهت للمساعدة.

7:45 أعلنت السلطات الإيرانية أنها أنقذت 44 بحارا من طاقم ناقلتي النفط المنكوبتين، ونقلتهم إلى ميناء جاسك جنوب إيران.

9:30 أعلنت البحرية الايرانية أن سفينة عابرة أنقذت البحارة قبل تسليمهم إلى سفينة الإنقاذ الإيرانية، ويتم التحقق الآن من جنسيات البحارة الذين تم إنقاذهم.

10:30 مدير الملاحة البحرية في ميناء جاسك ينفي غرق أي من ناقلتي النفط، ويؤكد إطفاء النيران بالكامل في الناقلة التي كانت تحمل علم بنما، في حين لا تزال النيران مشتعلة في ناقلة “فرونت ألتير” لكنها لم تغرق.

10:35 الملاحة البحرية في ميناء جاسك تؤكد على سلامة جميع البحارة الـ 44 الذين تم إنقاذهم.

12:00 مصدر مطلع في ميناء جاسك يعلن عن جنسيات البحارة الذين كانوا على ناقلة “فرونت ألتير” وهم 11 من الجنسية الروسية و 11 من الجنسية الفلبينية وواحد من جورجيا وجميعهم سالمون.

13:00 مصادر مطلعة تؤكد إطفاء الحريق بالكامل في ناقلة النفط “كوكوكا كاريدجس”.

عائدية الناقلتين

وأفادت وكالة “إرنا” الإيرانية أن إحدى الناقلتين ترفع علم جزر مارشال، وكانت محملة بالإيثانول وتتجه من قطر نحو تايوان، وطاقمها يتكون من 23 بحارا، والناقلة الثانية “كوكاكاريدجس”، كانت ترفع علم باناما ومحملة الميثانول، وطاقمها متكون من 21 بحارا وكانت متجهة من السعودية نحو سنغافورة.

معلومات

وبحسب “سي إن إن” أنهما:

سفينة كوكوكا كورايجس:

– تحمل علم باناما

– تدار من قبل شركة BSM ومقرها سنغافورة

– تملكها شركة كوكوكا سانغيو ومقرها اليابان

– كانت تحمل مادة الإيثانول لحظة تعرضها للهجوم في طريقها إلى سنغافورة

– على متنها 21 بحارا أصيب أحدهم فقط

– كانت السفينة على بعد 70 ميلا بحريا عن ميناء الفجيرة و14 ميلا بحريا عن شواطئ إيران.

– تقول شركة BSM أن السفينة لا تزال في مكانها وليست مهددة بالغرق.

سفينة فرونت التاير

– تحمل علم جزر المارشال

– تديرها شركة إدارة بحرية دولية مقرها دبي

– تملكها شركة فرونتلاين ومقرها برمودا

– كانت تنقل نوعا من أنوا النفط الخام وفي طريقها إلى تايوان

– كان على متنها 23 بحارا تم إخلائهم جميعا دون إصابات.

ووفاقاً لتقرير نشرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية على لسان مصدر أن إحداهما غادرت ميناء في السعودية والأخرى ميناء في قطر قبل تعرضهما للحادث.