عوده يستقبل قيومجيان وعبيد

إستقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال ريشار قيومجيان ثم النائب جان عبيد وبحث معه في الأوضاع الراهنة.

وقال قيومجيان في نهاية الزيارة: “إنه لمن الطبيعي أن أقوم اليوم بزيارة سيادة المتروبوليت الياس، خصوصا في هذا الظرف العصيب الذي يمر به لبنان على كل المستويات سياسيا وإقتصاديا وإجتماعيا. لم آت فقط لكي أقف إلى جانب صاحب السيادة بمواقفه الوطنية المشرفة التي تعبر عن رأي كل مواطن لبناني حر وتواق إلى رؤية دولة حقيقية في لبنان، بل جئت أيضا للاستنارة بمواقفه الوطنية واللبنانية الصرف والإنسانية الحقة، لأن صوت سيادته هو صوت الشعب وصوت الشعب هو من صوت الله. إن مواقفه هي ذخيرة لي شخصيا، ولنا كحزب في كل عملنا الوطني وفي عملنا بالشأن العام. هذه المواقف هي مواقف حق نبني عليها كل مسيرتنا السياسية في الوقت الحالي”.

سئل: رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان تمنى اليوم بعد الاجتماع لو كنتم حاضرين كوزراء للقوات اللبنانية من أجل البحث في الموازنة، وقام بتسميتك شخصيا، كما قال إنه سيوجه إليك كتابا كي يتم الإتفاق حول المواضيع المطروحة، وخصوصا موازنة العام الماضي. لماذا غبتم عن اجتماع اللجنة؟

أجاب: “لقد غبنا أولا إنطلاقا من كوننا وزراء مستقيلين قبل أن تستقيل الحكومة، ونقوم حاليا بتصريف الأعمال في الإطار الضيق. ثانيا، نحن لم نوافق على موازنة العام 2020، إذ لم نكن موجودين عندما تم التصويت عليها، وأصلا لم نكن لنوافق على هذه الموازنة حتى لو كنا موجودين. لقد أرسلت كتابا إلى سعادة النائب إبراهيم كنعان أفصل فيه المطلب الأساسي، أي زيادة 35 مليار ليرة لبنانية، والتي طالبت بها في موازنة العام 2019. طبعا اليوم لا يمكننا أن نزيد، بل يمكننا أن نأخذ توصية من المجلس النيابي بزيادة 35 مليارا، إذ قد سبق وأقرت الموازنة في مجلس الوزراء. تاليا طلبت في الكتاب أن تكون هناك توصية بالزيادة”.

اضاف: “الموازنة لا تزال كما هي، ومن حقي كوزير أن أرسل من يمثلني لإيصال طلبي، لكن بعض النواب رفضوا وتم تأجيل الجلسة إلى تاريخ اليوم. أنا مستعد لإرسال كتاب جديد إلى سعادة النائب كنعان إذا كان يرغب بتوضيحات أكثر، وأتمنى على الحكومة المقبلة أن تعيد النظر في الموازنات، لأن وزارة الشؤون الإجتماعية ليست فقط بحاجة إلى 35 مليارا إضافية، إنما إلى مضاعفة موازنتها”.

مقالات ذات صلة