عناوين وأسرار الصحف ليوم الاثنين 30 أيلول 2019

لم يسجل المشهد السياسي والحكومي في عطلة نهاية الأسبوع، أي نشاط يذكر، لتتصدّر التظاهرات الشعبية في الشارع الواجهة احتجاجاً على تردي الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمالية في لبنان، بينما غابت الحكومة واختفى المسؤولون وكأن ما يجري في الشارع لا يعنيهم وتركوا الأمر للقوى الأمنية لاحتواء الشارع عبر مواجهات مع المحتجين أدّت الى سقوط عدد من الجرحى واعتقال آخرين، إلا أنها انتهت بخروج المواطنين من الشارع وفتح الطرقات وعودة الأمور الى طبيعتها.

في ما يلي أبرز ما جاء في عناوين الصحف الصادرة اليوم:

 


العناوين

“النهار”:

– مَن يُمسك بالشارع؟

– إيران تتحسّب لهجمات ماديّة أو إلكترونيّة على نفطها

– 30 رئيساً ورئيس حكومة في وداع جاك شيراك اليوم

“الأخبار”:

– اليمن يقلب المعادلة.. زلزال نجران

– السلطة عاجزة أمام الغضب الشعبي: عون «يحاكم» سلامة اليوم

– بواخر الكهرباء على الأبواب!

– إنفاق الإدارات الحكومية: هكذا يُهدر المال العام

“البناء”:

– أزمة الدولار تُفجّر غضب الشارع وحرق صور الحريري والمستقبل في طرابلس

– مصادر أمنية لـ«البناء» جهات حرفت مسار التظاهرات بأعمال شغب في بيروت

– أوساط بعبدا لـ«البناء»: الرئيس يتابع الأوضاع عبر سلسلة اتصالات، وإجراءات للمعالجة اليوم بعد لقائه سلامة

“الجمهورية”:

– السلطة العاجزة تحيي لغة الشارع

– أول الغيث

– غيّروا الحكومات تتغير التحالفات

– عون لن يلتقي الأسد

– ثلاثة قرارات… وتنتهي الأزمة

“اللواء”:

– «ثورة الرغيف» بوجه الفساد والمديونية.. والطبقة السياسية تنقسم!

– الراعي يدافع عن سلامة.. وبعبدا تتساءل لماذا التصويب على الرئيس دون سواه؟

– تركيا تسقط طائرة مسيرة مجهولة على حدودها

– ترامب يحذر من «خطر غير مسبوق» وحلفاؤه يهبون لنجدته

“الديار”:

– جهات تحرّك «ربيعاً عربياً» في لبنان خاصة في العاصمة وأيضاً في المناطق

– تظاهرات وقـطـع طــرقات فــي 70% مـن مـنـاطق لبـنـان

– هل بيروت على طــريـق تـونـس والجزائر والقاهرة ودمشق وليبيا؟

 


الأسرار

“النهار”

* مشكلات في التأمين…

يمكن أن تواجه شركات تأمين مشكلات ماليّة إثر قرار الضمان الاجتماعي عدم تسديد بدلات علاج الإصابات الناتجة عن حوادث السير.

* ملف قضائي – عقاري…

يُحكى في أوساط قضائيّة عن ملف عقاري كبير متورّط فيه قاضٍ تسلّم موقعاً رفيعاً لفترة من الزمن وسجّل عقارات استولى عليها أو اشتراها بأسماء قريبين له.

* ملكيّة القرنة السوداء…

يحاول كل فريق استباق الحسم القضائي في موضوع ملكيّة القرنة السوداء باللجوء إلى وثائق وقرارات وزاريّة تمنع إقامة أي منشآت في المكان.

* انقسام تلفزيوني…

لوحظ أنّ محطّات تلفزيون حزبيّة بالغت في نقل تحرّكات الشارع أمس فيما امتنعت أخرى تابعة لأحزاب أخرى عن بثّ أي خبر ما اعتبره البعض مرآة عاكسة لحركة الشارع.

* الدفاع المدني والإطفاء…

لوحظ أن فرق الإطفاء والدفاع المدني لم تتحرّك في غير منطقة لإخماد الحرائق وإزالة المستوعبات لإعادة فتح الطرق ما أثار التباساً لدى المواطنين حول دورها وفاعليّتها وأسئلة حول عدم تجرّئها على مواجهة المتظاهرين.

“البناء”

* خفايا

نفى المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب نبيه بري ما تم تداوله من أخبار حول العلاقة بين بري وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة. وأوضح في بيان أنّ «مضمون ما يتناقله البعض عبر شبكات التواصل الاجتماعي وبعض الوكالات الإخبارية لا أساس له من الصحة على الإطلاق وأن العلاقة بين رئيس المجلس وحاكم مصرف لبنان جيدة جداً وكل ما يُثار خلاف ذلك يندرج في سياق الدس الرخيص والمخطط الرامي الى استهداف لبنان واستقراره المالي والاقتصادي».

* أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة سعد الحريري، تأجيل جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة اليوم، بسبب سفر الحريري إلى فرنسا لتمثيل لبنان في مراسم تشييع الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك، على أن تُعقد الجلسة المقبلة للمجلس عصر غدٍ مبدئياً.

* سأل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عبر «تويتر» عن المسوؤل عن الأزمة. وقال «مَن المسؤول عن أزمة الدولار؟ في هذا الجو من تقاذف الاتهامات، يبقى الأساس هو الإصلاح المنشود الذي ننتظره منذ باريس 3 وبدايته المعالجة الجدية للكهرباء».

* قال النائب جميل السيّد، عبر «تويتر» «وجدوها! الدولار يتمّ تهريبه من لبنان إلى سورية! كيف؟ السوريون يسحبون الدولارات من آلات السحب ATM، كأنك عم تقول سرقوا نهر العاصي بالشاليمو تبع البيبسي! هكذا قال بعض التافهين في السياسة والاقتصاد اللبناني! على فكرة، سورية اليوم أعلنت 24/24 كهرباء لديها بعد 6 سنين حرب، ونحنا ويْن؟».

* استغرب رئيس «الحركة الشعبية اللبنانية» النائب مصطفى حسين «تصاعد الأصوات الرافضة لأي علاقة مع سورية بمجرد طرح احتمال التنسيق مع دمشق لحل بعض الملفات التي تُنهك لبنان». واعتبر «أن التاريخ والجغرافيا أقوى وأصدق من أصوات المعترضين، وأن التنسيق مع سورية حاجة للبنان في الحاضر لتجاوز مصاعب عدة وحل ملفات تثقل كاهل اللبنانيين، وضرورة في المستقبل لما فيه مصلحة الشعبين والبلدين، خصوصاً في المجالات الاقتصادية لما تؤمنه سورية من ممر نحو الخليج لتصدير المنتجات الزراعية والصناعية وتسويقها».

“الجمهورية”

* تتجه كتلة نيابية من خط سياسي معين الى »فتح ملف« مؤسسة محسوبة على مرجع مسؤول من خط سياسي آخر.

* كشف مسؤول رسمي غير إداري لقريبين منه عن مخاطر تطبيق قانون يسمح بالوصول الى المعلومات في مختلف المؤسسات العامة وخصوصا الخدماتية منها.

* لاحظت أوساط سياسية أن جولة أحد الوزراء إلى الخارج كانت على حساب رجل أعمال يتم التداول بإسمه كثيراً في الفترة الأخيرة.

“اللواء”

* همس

توقفت أوساط سياسية عند أبعاد موقف سيد بكركي في الدفاع عن حاكم مصرف لبنان ورفض الكلام الرئاسي بتحميله مسؤولية تردي الأوضاع المالية وأزمة الدولار الحالية!

* غمز

تبين أن فاتورة الدواء المستورد إلى لبنان تبلغ ملياراً و٢٠٠ مليون دولار، وحجم الصناعة المحلية يقتصر على ٧٠ مليوناً، يُصدّر منها ٥٠ مليونا إلى الخارج، و٢٠ مليونا فقط يتم إستهلاكها في الداخل!

* لغز

لوحظ عدم صدور أي مراسيم تجنيس لمغتربين من أصل لبناني، أكثريتهم من لون طائفي معين، منذ مطلع آب الماضي، بخلاف ما كان يحصل سابقاً بصدور مرسوم واحد على الأقل كل شهر!

مقالات ذات صلة